الرئيسية / اخبار / بنود اتفاق قرض صندوق النقد الدولى مع مصر بعد الموافقة النهائية

بنود اتفاق قرض صندوق النقد الدولى مع مصر بعد الموافقة النهائية

وافق صندوق النقد الدولى يوم الجمعة 11 نوفمر 2016 على طلب مصر قرض قيمته 12 مليار دولار وذلك بعد تنفيذ مصر لمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، وقد أعلن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى فى مؤتمر صفحى تفاصيل اتفاق صندوق النقد الدولى مع مصر بخصوص القرض وننشر فى تقرير بالصور “إنفوجرافيك” لأهم بنود وتفاصيل الاتفاق مع صندوق النقد الدولى.

– قيمة القرض 12 مليار دولار تحصل عليها مصر على 3 سنوات،  والشريحة الأولى من القرض قيمتها 2.75 مليار دولار تصرف فور توقيع البرنامج، والشريحة الثانية وقيمتها 1.25 مليار دولار تصرف لمصر خلال شهر أبريل أو شهر مايو 2017.

– نسبة الفائدة على القرض قيمتها تتارواح ما بين 1.55% إلى 1.65%، مع  فترة السماح أربع سنوات ونصف، ومدة سداد القرض 10 سنوات من تاريخ الاقتراض على 12 دفعة متساوية، والهدف من القرض هو تمويل برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى على مدى ثلاث سنوات، ويتم توظيف قيمة القرض فى تمويل العجز فى الموازنة العامة للدولة بدون تحديد أوجه الانفاق، ودعم الرصيد الاحتياطى النقدى من خلال البنك المركزى.

– الاتفاق المبدئى على القرض تم فى القاهرة فى 11 أغسطس 2016 بين وزارة المالية والبنك المركزى المصرى من جهة وخبراء صندوق النقد الدولى من جهة أخرى، وتم الاتفاق على اجراءات تتبع لاستمرار صرف باقى الدفعات، حيث يقوم صندوق النقد الدولى بمراجعة النتائج التى تتحقق كل فترة وفقا لبرنامج الاصلاح الاقتصادى المتفق عليه.

– اجراءات تم الاتفاق عليها قبل الموافقة على القرض “تحرير سعر الصرف، وخفض الدعم للمواد البترولية، والاتفاق على تمويلات ثنائية بعيداً عن قرض الصندوق بقيمة ما بين 5، 6 مليار دولار” وهذه الاجراءات تمت بالفعل قبل الموافقة على القرض، ونعرض انفوجرافيك يوضح بنود ومعلومات تفاصيل اتفاق قرض صندوق النقد الدولى

 بنود اتفاق قرض صندوق النقد الدولى مع مصر بعد الموافقة النهائية
بنود اتفاق قرض صندوق النقد الدولى مع مصر بعد الموافقة النهائية

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

تسجيل لقاح كورونا للمسافرين وخطوات الحصول على اللقاح

تسجيل لقاح كورونا للمسافرين وخطوات الحصول على اللقاح

قالت وزارة الصحة و السكان، و صول الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون، و توزيعها على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *