الرئيسية / اخبار / ارتفاع عدد الوفايات والمصابين في حادث تدافع منى موسم الحج .. #تدافع_مشعر_منى

ارتفاع عدد الوفايات والمصابين في حادث تدافع منى موسم الحج .. #تدافع_مشعر_منى

ارتفعت درجات الهلع وزادت أجواء الحزن في مختلف الدول الإسلامية والعربية، على إثر مقتل 717 حجّاج وإصابة أكثر من 805 في حادث تدافع منى، مما دفع بعض الدول العربية لتوضيح حقيقة وجود رعاياها بين الضحايا من عدمه، إضافة إلى ذلك  تقارير ذكرت في نفس الخضم

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (٢٠٤) عند تقاطعه مع الشارع رقم (٢٢٣) بمنى؛ مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.

وبادر رجال الأمن وهيئة الهلال الأحمر السعودي على الفور في السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم، ونتج عن الحادث حتى ساعة إعداد البيان، ظهر الخميس، وفاة717 حجاج، وإصابة (863) حاجًّا؛ حيث تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وأكدت “الدفاع” في بيانها أنه تم إعلان حالة الطوارئ الحمراء في كل مستشفيات المشاعر ومكة حتى يتم إسعاف الحجاج واستقبالهم؛ حيث هناك نحو 4000 مشارك يباشر الحادث، بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف في مكان الحادث.

وتابعت: إن فرق الإنقاذ تباشر الآن تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة، وعمليات الفرز لا تزال قائمة.

تدافع مشعر مني
تدافع مشعر مني

 

كان قد شهد مشعر الحج بمنى حوادث تدافع بين حجاج بيت الله الحرام؛ ما أدى إلى سقوط مئات الوفيات والإصابات بين الحجاج.

لا يزال مستشفى “منى الجسر” بمشعر منى، يستقبل أعداد الإصابات المتنوعة من اختناقات تنفسية، وضربات شمس، وإصابات خفيفة؛ بسبب التدافع الشديد الذي وقع بشارع العرب أثناء توجههم إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة، وأغلبها من النساء وكبار السن.

تدافع مشعر مني
تدافع مشعر مني

أعلن رئيس بعثة الحج العمانية، إنه لا يوجد عمانيون بين ضحايا حادث التدافع، مؤكداً أنه لم يصل إلى السلطات أي بلاغ عن حالات وفاة أو إصابات بين الحجاج العمانيين نتيجة الحادث.

وأكدت بعثة الحج البحرينية، أنه لا توجد إصابات أو متوفين بين حجاج البحرين في تدافع منى. مشيرةً إلى أن المتابعة مستمرة مع الحملات، للتأكد من عدم وجود ضحايا للبحرين.

تدافع مشعر مني
تدافع مشعر مني

وأفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام”، اللبنانية الرسمية، أن لا اصابات في صفوف الحجاج اللبنانيين، والجميع نزل من منى بخير.

وشدّد رئيس بعثة الحج المصرية على عدم وقوع ضحايا من بين الحجّأج المصريين.

إلى ذلك ذكرت تقارير صحافية أن معظم ضحايا ومصابي حادث التدافع، هم من جنسيات إفريقية وجنوب شرق آسيا، وذلك لقرب موقع الحادث من مخيمات حجّاج تلك الدول.

تدافع مشعر مني
تدافع مشعر مني

عن admin

شاهد أيضاً

وزارة التربية والتعليم تحسم الجدل بشأن حقيقة تأجيل الدراسة

قالت وزارة التربية والتعليم، بأن كل ما يثأر حول تأجيل موعد بدء الدراسة في العام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *