الرئيسية / السفر و الهجره / كيفية الهجرة إلى البوسنة و الهرسك و الإقامة و العمل

كيفية الهجرة إلى البوسنة و الهرسك و الإقامة و العمل

كيفية الهجرة إلى البوسنة والإقامة والعمل

لقد كثرت التساؤلات بشأن كيفية الهجرة إلى البوسنة والإقامة والعمل فيها، وانطلاقا من ذلك فقد أخذ موقعنا على عاتقه أن يقدم لكم كافة المعلومات عن هذا الشأن فتابعونا في السطور القادمة ….

في البداية دعونا نوضح أنواع الإقامة في جمهورية البوسنة على النحو الأتي :

هناك ثلاثة أنواع للإقامة في البوسنة و هي للزواج، للعمل، للدراسة، ويجدر بنا هنا أن نشير إلى انه يمكن الحصول على الإقامة السنوية وهي ما تعرف بالإقامة المؤقتة القابلة للتجديد السنوي وتتم من خلال طلب يتم تقديمه لمركز الشرطة المخصص للأجانب وهناك يطلب مجموعة من الأوراق الإضافية كأوراق التأمين الصحي والسبب في الإقامة فضلا عن طلبهم لتوقيع كشف طبي وبعض الفحوصات الطبية.

ومن ناحية أخرى نجد أن كل من هو متزوج بمواطنة بوسنية أو مواطن يحمل جنسية البوسنة فإنه يمكنه الحصول على الإقامة بشكل دائم، شرط أن يكون مر على الزواج مدة خمس سنوات وألا يكون غادر البلاد مدة تزيد عن شهرين في كل عام من تلك الأعوام.

ومن بعد الحصول على الإقامة الدائمة يمكنك التقديم للحصول على الجنسية البوسنية، ولكن بشرط أن يكون قد مر على حصولك على الإقامة الدائمة ثلاث سنوات هذا فضلا عن مجموعة من الشروط الأساسية الأخرى وأهمها أن تتخلى عن أي جنسيات أخرى تحملها والإجادة التامة للغة الإسبانية.

 

يجب أن ننوه أن هناك مجموعة من الدول لا يحتاج مواطنيها أي تأشيرة من أجل دخول جمهورية البوسنة حيث يسمح لهم بالدخول والإقامة ففور أن يصلوا إلى المطار يتم إعطائهم مدة زمنية تقدر ب90 يوما للإقامة والبقاء دون أي تأشيرة، وهذه الدول تشمل الكويت، الإمارات، البحرين، قطر، سلطنة عمان، أما في ما يخص مواطني دول الإتحاد الأوروبي فإنه من المسموح لهم الدخول من خلال بطاقة الهوية الشخصية فقط.

 

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى البوسنة

هناك مجموعة من الأوراق التي ينبغي توافرها لكي يتم الحصول على الفيزا الخاصة بالبوسنة وهي كما يلي :

  • نسخة من تذكرة الطيران.
  • جواز سفر يكون ساري على الأقل لمدة عام.
  • نسخة موثقة من الحساب الشخصي بالبنك عن أخر شهر.
  • نسخة من الدعوة التي وجهت إليك من البوسنة إن وجدت.
  • الرسوم الخاصة بالحصول على الفيزا وهي تختلف من بلد إلى أخرى.
  • التأكيد على طلب الهجرة للبوسنة من خلال القنصلية ومن ثم إرسال كافة الأوراق والوثائق السابقة.

وبالإضافة للأوراق السابقة فإن هناك مجموعة من الأوراق الأخرى تتحدد وفقا للغرض من الزيارة:

  • إذا كان الغرض من السفر هو العمل :

 

هناك مجموعة من الأوراق الإضافية أهمها خطاب من صاحب العمل يفيد فيه تفاصيل العمل، هذا فضلا عن خطاب أخر وهو خطاب الدعوة يكون من قبل شخص بوسني ويجب أن يكون هذا الخطاب موثق من السلطات المختصة بهذا الشأن، ويكون به كافة التفاصيل الخاصة بالسكن وجميع النفقات الطبية وغيرها من نفقات من المحتمل نفقتها خلال مدة الإقامة ويكون صاحب الدعوة متعهدا بأن يتحمل كل تلك النفقات كاملة إلى أن يغادر الشخص المدعو للعمل.

 

  • إذا الغرض من السفر هو السياحة

الأوراق المطلوبة بهذا الشأن :

  • خطاب يتم فيه شرح خط سير السفر ومرفق معه تفصيل شامل خاص بالإقامة وتذكرة رحلة العودة، فضلا عن تفاصيل حجز فندق الإقامة أيضا.
  • نسخة من خطاب موثق من جهة العمل التي يعمل بها الراغب في السفر يثبت من خلاله انه لديه عمل دائم ومستمر ويحصل منه على دخل شهري ثابت.

 

وفي هذا الإطار دعونا نتطرق لأهم المعالم السياحية التي تتواجد بالبوسنة :

 

على الرغم من أن البوسنة تعرضت لكثير من الحروب التي أخذت معها الكثير من تراثها وأثارها التاريخية العتيقة إلا إنها لا زالت تحتفظ بالعديد من المعالم السياحية التي تمثل مصدر جذب سياحي، والجدير بالذكر أن أكثر ما يجذب السائحين هي تلك الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها البوسنة حيث الأنهار والبحيرات والمناظر الطبيعية التي تنتشر في كافة المدن خاصة مدينة سراييفو.

 

حيث تتمتع مدينة سراييفو بعدد من الشلالات الموجودة بها ولكن لعل أشهر الشلالات هي شلال سكاكافكس، وهو موجود على بعد 12 كم من مدينة سراييفو، حيث يجذب هذا المكان عدد كبير من السائحين لقضاء يوم رائع بين الجبال والمناظر الطبيعية.

 

  • نهر نيريتفا :

 

يتواجد في مدينة ( كونيتس) وهو فرصة عظيمة لكل من يرغب في القيام بمغامرة رياضية من نوع خاص حيث يمكنك بدأ اليوم برياضة المشي من الفندق الذي تقيم فيه حيث يمتلأ المكان بالعديد من الفنادق الفاخرة، ومن ثم يمكنك أن تتناول وجبة الفطور على شاطئ النهر، ومن ثم تبدأ مغامرة نهرية ممتعة من خلال القوارب المطاطية التي تأخذك في رحلة في داخل هذا النهر ذو المنظر الرائع.

 

  • نفق الحصار :

يعد من أشهر المعالم السياحية في سراييفو، وهو يمثل أحد الذكريات المؤلمة للحرب في البوسنة ولا يمكن لأي سائح أن يتواجد هناك دون أن يجعله جزء أساسي في جدوله السياحي، ويكفيك أن تتجول فيه لكي تشعر بقيمة الأمن والآمان.

  • جبل ياهورينا :

هذا الجبل هو المكان المناسب لكل من يرغب في التزلج على الجليد وممارسة تلك الرياضة الممتعة، فهو مكان مثالي لهذه الرياضة حيث تكسوه الثلوج في منظر يعجز اللسان عن وصفه وفعليا هذا المكان يجذب له العديد من السائحين سنويا خاصة في فصل الشتاء.

  • مدينة ترافينك :

تتميز هذه المدينة التي تبعد عن العاصمة سراييفو حوالي 100كم شملا بوجود العديد من الآثار التاريخية العظيمة فهناك قلعة أثرية تدعى( ستاري جراد) وهي تعد من أشهر المعالم السياحية التي يعود تاريخها إلى العصر العثماني، وتضم عدد كبير من المتاحف والصور فضلا عن أسوارها التي لها طابع مميز ومهيب.

كما يمر في وسط المدينة( النهر الأزرق) وهو أحد أهم الأنهار الذي يعد مصدر جذب سياحي نتيجة عدد المطاعم والمقاهي التي لا حصر لها على شاطئيه، أما إذا كنت ترغب في زيارة معالم وآثار إسلامية فلا عليك سوي أن تذهب إلى ( الجامع الملون) وهو موجود بوسط المدينة وهو جامع عتيق للغاية يرجع تاريخه للقرن السادس عشر وقد صمم على الطراز العثماني.

 

  • كهف فيترينيسيا :

يعد أشهر الكهوف في أوروبا كلها فهو أكبرها على الإطلاق، وهو يقع على الحدود في ما بين البوسنة وكرواتيا، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الأشكال الغريبة والعجيبة التي تجذب الكثير من السائحين.

 

  • أشهر الأكلات في البوسنة :

يتميز المطبخ البوسني بالعديد من الأكلات الغريبة والمميزة والجذابة سواء في الشكل أو في الطعم ولعل أشهر أكلات البوسنة هي وجبة ( الكباب) وهي دسمة للغاية تتكون من قطع اللحم الدسم المشوي على الفحم والذي يقدم مع اللبن البارد، هذا فضلا عن مجموعة الفطائر المميزة والتي تتسم بكثرة البهارات المعدة خصيصا لها والتي تتم في فرن حطب يدعى( بيتاً) باللغة البوسنية، فعليا المطبخ البوسني يجذب كل سائح أن يتذوقه ويتمتع بروعه وجمال وجباته المتنوعة.

 

 

 

  • إذا كان الغرض من السفر هي الزيارة( عائلية _ أصدقاء) :

 

نسخة من دعوة المواطن صاحب الدعوة الذي يرغب المسافر في زيارته بحيث تتضمن كافة التفاصيل الخاصة بكل من الداعي والمدعو وبحيث يحتوي على تأكيد أن الشخص الداعي هو من سيتحمل كافة النفقات خلال الزيارة سواء سكن أو فحوصات طبية أو مأكل وغيرها من النفقات حتى تنتهي الزيارة.

 

  • تكاليف المعيشة في البوسنة

 

أي فرد يقدم على السفر لأي مكان سواء للهجرة أو لإقامة مؤقتة أو سياحة أو زيارة فإنه يهتم في المقام الأول بالتعرف على طبيعة الحالة المعيشية وتكاليف الطعام والشراب والسكن، والجدير بالذكر أن جمهورية البوسنة تعد إحدى أكثر الدول الأوروبية انخفاضا في تكاليف المعيشة ولعل السبب في ذلك يرجع إلى انخفاض مستوى دخل الفرد هناك.

 

  • الاستثمار في البوسنة

 

الغالبية العظمى من الأفراد الذين يهاجرون إلى البوسنة يكون بغرض العمل والاستثمار وانطلاقا من ذلك فقد جئنا لكم بكافة نقاط القوة والضعف التي تتعلق بعملية الاستثمار على أراضي جمهورية البوسنة.

 

  • أولا : نقاط القوة والجذب للاستثمار في البوسنة

 

  • تعد البوسنة أقل الدول من حيث معدلات التضخم حيث يصل إلى أقل من 5% سنويا مما يؤثر ذلك إيجابيا على الاستثمار.
  • تعد البوسنة إحدى أكثر الدول المرشحة بقوة للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي وبالطبع ذلك سوف ينعكس إيجابيا على طبيعة الاستثمار.
  • من أكثر دول المنطقة سرعة في معدلات النمو حيث يصل نموها إلى ما يقرب من 5% سنويا.
  • تعد عملتها الرسمية وهي المارك أكثر العملات استقرار ولها اتصال مباشر مع اليورو.
  • تهتم وتعمل على تنمية القطاع المصرفي بشكل دائم مما جعله أكثر القطاعات تطورا في الجمهورية.
  • تفرض ضرائب على الدخل ولكنها تعد ضعيفة جدا في حال مقارنتها بغيرها من الدول الأخرى.

 

  • ثانيا نقاط الضعف وطرد الاستثمار في البوسنة :

 

على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات ونقاط القوة التي ذكرناها إلا إننا نجد أنه على النقيض هناك بعض من السلبيات التي تعد من مصادر الإحجام عن الاستثمار في البوسنة وهي :

 

  • لعل أكثر السلبيات ظهورا والتي تمثل أحد أكثر العراقيل الأساسية لعملية الاستثمار هي أن هناك كيانين حكوميين في البوسنة مما ينجم عنه تضارب وتعارض في القرارات فضلا عن وجود نوع من البيروقراطية والمركزية التي تعمل على إجهاض كثير من محاولات الاستثمار.
  • عدم وجود موضوعية ونزاهة تامة في داخل التنظيمات الحكومية ويظهر ذلك بوضوح في كافة المناقصات الحكومية.
  • لا يتمتع القضاء البوسني بنزاهة تامة تستطيع من خلالها الحصول على حقك، فالأمر له حسابات أخرى.

وعلى الرغم من ذلك فإننا نجد أن الحكومة من حين لأخر تصدر بعض القرارات التي من شأنها أن تعمل على تحقيق الجذب الاستثماري خاصة الأجنبي ولعل أهمها الإعفاء الجزئي والكلي في بعض الأحيان من الرسوم الجمركية على الاستثمارات، هذا فضلا عن منح الحق لكافة المستثمرين أن يفتحوا حسابات في البنوك الوطنية وبأي عملة يرغبوها، كما تمنحه الحق في التملك مثله في ذلك مثل المواطن البوسني تماما.

 

وهكذا قد حاولنا أن نقدم لكم مقالا شاملا وتفصيلا لكل ما يدور في عقل من يفكر في الهجرة أو العمل أو الإقامة في جمهورية البوسنة، على وعد بمقالات أخرى عن طبيعة الهجرة في دول أخرى، وإلى اللقاء…..

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

الدراسة في أمريكا كيف الحصول علي فيزا الدراسيه في أمريكا و التكاليف

الدراسة في أمريكا كيف الحصول علي فيزا الدراسيه في أمريكا و التكاليف

الدراسة في أمريكا كيف الحصول علي فيزا الدراسيه في أمريكا و التكاليف تعد الدراسة في ...

4 تعليقات

  1. أرغب في الاقامة والاستثمار في جمهورية البوسنة ..أنا موظف حكومي سابق والآن متقاعد مبكر بفعل إجراءات معقدة من قبل الحكومة الفلسطينية لدواعي لا مجال لذكرها هنا…لدي راتب تقاعدي يصل حوالب 1430 دولار أمريكي وكذلك لدي مدخرات جيدة …أرجو إعطائي فكرة عن آلية الاستثمار والاقامة وهل يمكنني إحضار عائلتي والحصول على الاقامة الدائمة …وما هو الحد الأدنى لقيمة الاستثمار وهل شراء عقار يكفي وما هي أسعار شراء شقة سكنية في أطراف المدينة وليس وسطها

  2. هل يوجد تصليح التلفزيون plasma

  3. محتاج اعمل هجره او زواج و انا جاد جدآ و عاندي كل الاوراق المطلبوبه وةشكرآ و رقم التواصل معي 00201015394870

  4. فيزا البوسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *