الرئيسية / السفر و الهجره / كيفية طلب اللجوء الي امريكا الشروط الواجب توافرها و الاجرائات

كيفية طلب اللجوء الي امريكا الشروط الواجب توافرها و الاجرائات

إجراءات اللجوء إلى أمريكا

إجراءات اللجوء إلى أمريكا ، فقد يتعرض العديد من الأشخاص إلى أنواع مختلفة من الاضطهادات والتي تجعلهم لا يريدون الاستمرار في العيش بأوطانهم، فيلجأون للهرب إلى دول أخرى للعيش فيها ولحمايتهم من بلادهم بحيث تصبح هذه البلاد بديلاً عن وطنهم الأصلي، وتعد أمريكا من أكثر الدول التي يتم تقديم طلبات لجوء لها حيث إنها من الدول المشاركة باتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، ومن خلال هذا المقال سنوضح إجراءات اللجوء إلى أمريكا من خلال موقع …..

اللجوء إلى أمريكا

يعرف اللجوء على أنه طلب الحماية الإنسانية من بلد وفقاً للقانون الدولي، حيث قامت الأمم المتحدة عام 1948م بالإعلان عن حقوق الإنسان كما أنه شرع اللجوء كوسيلة لهروب الأشخاص من الاضطهاد الذي يواجهونه في أوطانهم، ثم قامت الولايات المتحدة فيما بعد بالمشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، وأصبحت تقبل اللاجئين من كل أنحاء العالم الذين تتوفر فيهم شروط اللجوء وتوفر لهم الحماية كما أنها تمكنهم من الحصول على الجنسية الأمريكية والإقامة الدائمة وذلك بعد مرور عام من لجوئهم للبلاد، كما يمكن للاجئين الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي والعمل بصورة قانونية بأي مكان بأمريكا.

الأشخاص المؤهلين لتقديم طلب اللجوء إلى أمريكا

ينص القانون الفيدرالي الأمريكي على أنه يجوز لأي شخص من أي بلد في العالم التقدم بطلب اللجوء إلى أمريكا؛ وذلك للهرب من الاضطهاد الذي يواجهونه في بلادهم لأي سبب كان سواء كان اضطهاد ديني أو عرقي أو سياسي أو بسبب جنسيتهم أو انضمامهم لمجموعة اجتماعية معينة أو بسبب ميولهم الجنسية التي تختلف مع ثقافة مجتمعاتهم، كما يمكن للمهاجرين لأمريكا سواء كانوا مهاجرين هجرة شرعية أو غير شرعية تقديم طلب اللجوء عند وصولهم لأمريكا أو خلال السنة الأولى من وصولهم، أما المهاجرين ممن مر على قدومهم عاماً كاملاً فيمكنهم تقديم طلب اللجوء وفقاً لمعايير أخرى تحددها وكالة الخدمات الجنسية والهجرة الأمريكية التابعة لوزارة الأمن القومي الأمريكي.

الشروط الواجب توافرها لقبول طلب اللجوء إلى أمريكا

يجب توافر عدة اشتراطات هامة في الشخص المقبل على تقديم طلب للجوء إلى أمريكا وهم كالتالي:

  1. تعرض الشخص لاضطهاد حقيقي وليس مجرد الإدعاء بحدوث ذلك حتى يتم قبول طلبه وتتلخص أسباب الاضطهاد فيما يلي:
  • الآراء السياسية المخالفة للدولة.
  • الميول الجنسية المخالفة لثقافة المجتمع ودينه.
  • التعبيرات الدينية المغايرة لآراء المجتمع أو تغيير الدين.
  • الحروب والنزاعات المسلحة وعدم توافر الأمان بالوطن.
  • الخلافات الطائفية.
  • الخلافات العرقية كالإنتماء إلى أقلية.
  • الجنس.
  1. توفير ما يثبت أحقية الشخص في قبول طلبه للجوء إلى أمريكا وتوضيح ما تعرض له من اضطهاد قبل أن يسافر، حيث إن تكاليف السفر تكون مكلفة للغاية وحتى لا تقابل بالرفض بعد ذلك، ويمكن إثبات ذلك من خلال:
  • تجهيز كافة المستندات الخاصة التي تدل على رفع قضية لك موضح بها ما تعرض له من اضطهاد قبل سفره لأمريكا.
  • تقديم فيديو موضح به ما تعرض له الشخص ببلده من اضطهاد.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب لجوء إلى أمريكا للمصريين

يجب على الشخص الذي يريد اللجوء إلى أمريكا أن يوفر مجموعة من المستندات الهامة والتي سيحتاجها لتقديم طلبه حتى يتم الموافقة عليه، وهذه المستندات كالتالي:

  • جواز السفر الذي دخل به أمريكا والذي يعد أهم وثيقة يحتاج لها الشخص لتقديم طلب اللجوء.
  • وثيقة إنهاء الخدمة العسكرية في مصر.
  • أصل شهادة الميلاد الخاصة باللاجئ.
  • وثيقة عقد الزواج وتكون مختومة من المحكمة.
  • تقديم الوثائق التي تدعم قضيتك قبل مغادرة الوطن والتي تتمثل فيما يلي:
  • وثائق تثبت تعرض الشخص أو أحد أفراد أسرته للسجن في بلاده بسبب أراءه السياسية.
  • وثائق من محكمة الأسرة تثبت تعرض الزوجة لمعاملة سيئة من زوجها.

خطوات تقديم طلب اللجوء إلى أمريكا

  • يجب أولاً السفر إلى أمريكا وتقديم طلب اللجوء بعد الوصول للأراضي الأمريكية سواء كنت دخلتها أو مازلت على أحد منافذها، ويتم تقديم الطلب خلال مدة لا تتعدى العام الواحد.
  • يجب على الشخص التواصل مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أو وكالة تطوعية دولية غير هادفة للربح حتى تدعم قضيته، أو التواصل مع القنصلية الأمريكية والتحدث معها عما يخص طلبك والأوراق المتاحة معك.
  • ملئ إستمارة طلب اللجوء الإنساني بعد وصول الشخص إلى أمريكا حتى لا يتم ترحيله لبلده مره أخرى، لتقديم طلب اللجوء ، ويطلق على هذه الإستمارة نموذج I-589 والتي تتكون من 12 صفحة يتم فيها وصف الضرر الذي يواجهه الشخص في وطنه بالتفصيل، ولا يتم إرسال إستمارة البصمة (FD-258) أو رسومها مع الطلب.
  • يمكن الإستعانة بأحد المحامين أ ممثل معتمد لمساعدة الشخص في جمع المستندات والبيانات الخاصة بالطلب، كالبيانات الشخصية والتقارير الطبية والصور التي تدعم قضيته ولحضور المقابلات معه.
  • هند وصول الطلب كامل لدائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) سترسل للشخص إشعارين وهما إقرار بإستلام الطلب، وإشعار بزيارة أقرب مركز دعم الإستمارات (ASC) لأخذ البصمات وإجراء التحقق الأمني.

 

  • يتم تحديد موعد من قبل مركز دعم الإستمارات وذلك لأخذ البصمات وإجراء التحقق الأمني ولا يتم دفع أي رسوم لذلك، ويجب على الزوجة والأولاد الذهاب لهذه المقابلة

ويجب إحضار إشعار موعد الASC (استمارة I-797C)، وبطاقة هوية صالحة كالبطاقة الخضراء أو جواز السفر أو رخصة القيادة.

  • سيتم التواصل معك من دائرة المواطنة والهجرة الأمريكية بعد تقييم أوراقك وتحديد معاد لإجراء مقابلة معك والمكان الذي ستجرى به، إما في أحد مكاتب اللجوء الثمانية أو في مكتب ميداني تابع لوكالة USCIS ويتم من خلالها تحديد مدى قبولك كلاجئ في أمريكا ويمكن الإستعانة بمترجم خاص في حال كنت لا تستطيع إتمام المقابلة باللغة الإنجليزية، ولكن هذه الأيام يتم وضع الطلب في قائمة إنتظار وذلك لكثرة الطلبات التي يتم تقديمها، وقد تصل مدة الإنتظار عدة سنوات يظل خلالها الشخص مقيماً في أمريكا حتى يتم النظر في طلبه.
  • سيقوم ضابط اللجوء بتحديد ما إذا كنت مؤهل أم لا ويقوم الضابط المشرف بمراجعة قراره، ، ستقوم بتلقي القرار من مكتب اللجوء بعد أسبوعين من قيام ضابط اللجوء بمقابلتك ويمكن أن تطول المدة أكثر من ذلك في حال كان الشخص في وضع الهجرة الصالحة أو لم يتم الإنتهاء من التحقق الأمني له أو تحت ذمة قضية لم يتم النظر فيها من قبل موظفي شعبة اللجوء بمقر دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS).
  • في حال تمت الموافقة على طلبك سوف ترسل دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) قرار الموافقة في هذه المواقف عن طريق البريد، وسيتم قبول الزوجة والأولاد الذي بقل عمرهم عن 21سنة كلاجئين أيضاً، ويحتاجون عندها لتقديم إستمارة تدعى Asylee Relative لهم وهى عبارة عن إستمارة I-730
  • يمكن للشخص تقديم طلب للحصول على الجنسية الأمريكية بعد الموافقة على طلب اللجوء لأمريكا والتمتع بكافة الحقوق التي توفرها أمريكا لمواطنيها.

وفي ختام موضوعنا عن إجراءات اللجوء إلى أمريكا فقد وضحنا لكم المستندات اللازمة لإتمام الإجراءات وخطوات التقديم ليتم القبول من الدولة المعنية.

لمزيد من المعلومات عن السفر و الهجره حول العالم يمكنك الاطلاع علي بعض المقالات المتميزه 

فيزا الزواج و الخطوبة من أمريكية و إجراءات الزواج من أمريكية

الهجرة إلى نيوزلندا و العمل و اللجوء و كيف حساب نقاط الهجرة

هجرة لم الشمل الأسرة الي امريكا و انواع لم شمل للزوجه و للزوج و الاخ

التجنيس بالولادة الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة بها

اسهل دولة للحصول على الجنسيه و الاقامه

و انضم الي جروبنا علي الفيس بوك لمتابعه كل جديد والاجابه علي الاستفسارات من خلال الرابط التالي >> https://bit.ly/2NyAfDP

مصادر خارجيه

هجرة إلى الولايات المتحدة
تأشيرة هجرة التنوع
هجرة إلى الولايات المتحدة

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

الدول المؤهلة للتسجيل في قرعة الهجرة العشوائية الي امريكا اللوتري 2020 - 2021

الدول المؤهلة للتسجيل في قرعة الهجرة العشوائية الي امريكا اللوتري 2020 – 2021

البلدان المؤهلة للهجرة لامريكا  2020 – 2021 هى البلدان التي هاجر من مواطنيها اقل من  ...

تعليق واحد

  1. بدراحمدمحمد علي الحسني

    اطلب لجواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *