الرئيسية / الصحه والجمال / اضرار الشاي الاخضر

اضرار الشاي الاخضر

نفكر أحياناً في شرب الشاي الأخضر لكسر الروتين اليومي من شرب الشاي الأسود أو الأحمر وبسبب كثرة ما نسمعه ونقرأه عن الشاي الأخضر وفوائده الصحية  قد تختلف طرق تحضيره و اسباب شربه  لكن في نفس االوقت اغلبنا يجهل اضرار الشاي الاخضر

اضرار الشاي الاخضر

الشاي الأخضر غذاء آمن للبالغين، إلّا أنّ تناوله بكثرة يمكن أن يكون غير آمن ويسبب آثاراً جانبية نتيجة وجود الكافيين، حيث تشمل هذه الآثار الصداع والأرق والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والحرقة والدوخة وطنين الأذن والتشنجات، ويعمل أيضاً على الحد من امتصاص الحديد من الغذاء، وهناك بعض التحذيرات من الشاي الأخضر لمن يعانون من الحالات التالية:

الحديد

يعتبر الشاي الأخضر مماثلًا للشاي الأحمر في التأثير على امتصاص الجسم لعنصر الحديد بشكل مثالي، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقصان عنصر الكالسيوم في الجسم، لذلك احرصي على أن تتناولي فنجان الشاي الأخضر بعد الانتهاء من تناول وجباتك بساعتين على الأقل.

الكالسيوم

يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، ولذلك ينصح بالتقليل منه في حالة تناول كمية قليلة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم أو تناول أغذية غنية بالكالسيوم بنسبة أكبر للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم به للحماية من مشكلات نقص الكالسيوم بالجسم.

صحة المعدة

تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات المعدة وخاصة عند تناولها على الريق، لذلك احرصي على تناول الشاي الأخضر بعد الانتهاء من تناول وجبة الفطور بساعتين للحصول على فوائده وللابعاد عن أخطاره.

الكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد على الاستيقاظ والانتباه والذي قد يصل في بعض الأوقات إلى الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على اختيار الوقت المناسب لتناول كوب الشاي الأخضر الخاص بكِ حتى لا تصابي بالأرق المزعج الناتج عن توفر الكافيين به.

عسر الهضم

يتسبب الشاي الأخضر في الإصابة بعسر الهضم في حالة تناوله بعد الانتهاء من تناول الوجبات مباشرة، وذلك لأنه يساعد في تكون الطبقة الكيتينية على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء وهذا يمنع خروج إفرازات الهضم من جدار المعدة.

صحة القلب

يمكن للشاي الأخضر أن يؤثر على صحة القلب في حالة تناوله مغلي لدرجة وصول الشراب إلى اللون البني الغامق، لذلك احرصي على عدم غلي الشاي الأخضر لوقت طويل حتى لا يؤثر على صحة القلب.

فقر الدم:

يمكن أن يزيد الشاي الأخضر فقر الدم سوءاً. أمراض القلب: يمكن أن يسبب الشاي الأخضر عدم انتظام ضربات القلب.

النزيف:

يمكن أن يزيد الكافيين من النزيف، فلا تشرب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من النزيف.

مرضى السكري:

يمكن أن يؤثر الكافيين على صعوبة التحكم في سكر الدم، ويجب عليك متابعة مستوى السكر بعناية إذا كنت مصاباً بالسكر.

أمراض الكبد: يمكن أن تزيد مستخلصات الشاي الأخضر من سوء حالة مرضى تليف الكبد.

ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم خاصة عند تناوله بكثرة.

هشاشة العظام:

يمكن أن يؤدي كثرة تناول الشاي الأخضر إلى زيادة كميات الكالسيوم الخارجة مع البول. وينبغي أن يقتصر تناول الشاي الأخضر ما لا يزيد عن كوبين إلى ثلاث يومياً.

مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الاثني عشر.

لا تشرب الشاي الأخضر في الحالات الآتية:

إذا تم غليه كثيراً بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق، حيث يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً بالجهاز الهضمي

على الريق والمعدة فارغة، حيث يكوّن طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، ممّا يمنع خروج     عصارات الهضم ويسبب إمساكاً وعسر هضم.

بعد الأكل مباشرة، حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تحذر النوتيلا تسبب السرطان

هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تحذر : “النوتيلا” تسبب السرطان

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من تناول شيكولاته النوتيلا، حيث إن مكوناتها تحتوى على زيت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *