الرئيسية / الصحه والجمال / علاج الكحة و السعال بوصفات طبيعية دون ادويه

علاج الكحة و السعال بوصفات طبيعية دون ادويه

ويعتبر السعال أو (الكحة) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب وقد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد (رشح)، وربما تكون مؤشراً لأمراض أهم متعددة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى

وهو من أكثر الحالات المرضية شيوعاً، ويطلب فيها المرضى عادة المساعدة من الصيدلي لتدبيرها، وغالباً ما يترافق السعال مع الرشح الشائع ولذلك فهو قابل للعلاج ذاتياً في معظم الحالات.

وفي حال ظهر سعال دون وجود أعراض تشير إلى الإصابة بالرشح الشائع فيجب تحويل المريض للتقييم الطبي، كذلك إن ترافق بحمى أو تقاصر الأنفاس.

 انواع الكحه و السعال

الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب

ثانيا : الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير

أسباب الكحة السعال

الاستمرار بالتدخين لفترات طويلة والإدمان عليه
الإصابة بتليّف الرئتين.
وجود التهاب رئوي مزمن مثل الدرن.
االإصابة بمرض الربو الشعبي، والحساسية، حيث تظهر هذه المشكلة على شكل كحة فقط، ودون وجود أي أعراض أخرى، مثل صعوبة التنفس أو الصفير الذي يحدث بسبب الربو.الإصابة بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، نتيجة الاستمرار بالتدخين لفترات طويلة، إذ إنّه لا يمكن التخلص من هذه المشكلة إلا بترك التدخين.

ارتجاع السائل الأنفي خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من التهاب مزمن في الجيوب الأنفية.

تدفّق إفرازات الأنف نحو البلعوم والحنجرة، وذلك نتيجة وجود التهاب أو حساسية مزمنة في الجيوب الأنفية.

كيفية علاج الكحة و السعال

معرفة سبب الكحة، ومحاولة علاجه، والتخلص منه بشكلٍ نهائي. تعزيز قوة المناعة في الجسم، ومحاولة علاج الكحة بشكلٍ ذاتي خلال عشرة أيام، ودون تناول الأدوية، مع ضرورة التوجّه إلى الطبيب المعالج في حال استمرت لأكثر من نصف شهر.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة و السعال

1. الكركم
عشبة الكركم له تأثير علاجي ممتاز على السعال، وخاصة السعال من النوع الجاف.

الطريقة :
تسخن نصف كوب من الماء في وعاء حتى يغلي ثم  إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل. يمكنك أيضا إضافة القرفة العصي. تغلي هذه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. يشرب ذلك المشروب  يوميا حتى تتحسن الحالة . بدلا من ذلك، صنع شاي الأعشاب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى كوب من الماء، ويغلى حتى يقل الماء إلى نصف الكوب ثم إضافة بعض العسل وشرب هذا المشروب العشبي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الكركم هو شوي جذر الكركم وطحنه إلى مسحوق ناعم و مزجه مع الماء والعسل، ويشرب منه مرتين في اليوم.

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للسعال.

الطريقة :
تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وسحقها قليلا و وضعها في كوب من الماء وتركها حتى تغلي. شرب هذا المشروب العشبي ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للتخفيف من التهاب الحلق، والسعال بدون توقف وحتى البلغم . يمكنك أيضا اضافة بعض عصير الليمون والعسل لذلك المشروب . خيار آخر هو مضغ الزنجبيل الطازج الخام على مدار اليوم للحد من السعال .

3. الليمون  :
الليمون يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج السعال. الليمون لها خصائص يمكن ان تقلل من الالتهابات وكذلك القدرة على مكافحة العدوى لوجود نسب كبيرة من فيتامين C .

الطريقة :
يمكن صنع شراب للسعال بسيط من خلال الجمع بين ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل وتسخينه حتى التدفئة و شرب هذا الشراب الصحي عدة مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الليمون هي مزج عصير الليمون مع قليل من العسل وقليل من الفلفل الحار ويشرب بعد ذلك .

4. الثوم  :
الثوم يتميز بوجود مكونات مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات التي تساعد في علاج السعال

 البخار لعلاج الكحة

البخار له مفعول السحر في علاج الكحة وطرد البلغم وتوسعة الشعب الهوائية وتهدئة السعال والبرد وغير ذالك يمكنك اضافة زيوت لها فوائد كثيرة مثل زيت الكافور زويت النعناع لفتح الانف المنسد وعلاج السعال ومن فوائد هذه الزيوت انها مضادة للفيروسات، مضادة للبكتيريا، مضادة للالتهابات الخ .

طريقة العمل

يكون معك اي من هذه الزيوت بمقدار معلقة ووعاء ماء ضعه علي النار ليتبخر وبعد ذالك انزله من علي النار واتركه لمدة 60 ثانية وبعد ذالك ضع الزيت ثم ضع منشفة علي رأسك واقترب من الوعاء حتي تحتويه قم استنشق البخار الناتج وستجد تحسن سريع وستلاحظ

عصير الجزر : عصير الجزر من الوصفات الطبيعية والتى تأتى بنتائج جيدة فى علاج الكحة وما يميزه هو طعمه المقبول بالنسبة للاطفال والكبار واحتوائه على مواد غائيه عالية .

شوربة الدجاج الساخنة :

من الموروثات الشعبية القديمة والمتداولة بين الجدات حيث تساعد شوربة الدجاج الساخنة فى علاج امراض الجهاز التنفسى سواء الكحة او التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق لما تحتوية على مواد غذائية و تدفئة ممرات الجهاز التنفسى .

علاج الكحة الجافة :

  1. العسل والليمون : من خلال وصفة من عسل النحل والليمون والقليل من الماء الدافىء مرتين إلى ثلاث مرات يوميا .

حيث اجريت دراسة فى جامعة بنسلفانيا واثبت ان ثلاثة ملاعق من العسل تساعد فى علاج الكحة بصورة كبيرة لكن هذا العلاج غير مناسب للاطفال اقل من سنتين لانه قد يسبب مشاكل فى الهضم عندهم .

  1. اوراق الجوافة : غلى اوراق الجوافة يعطيق شراب فعال فى علاج الكحه وخاصة الكحة الجافة(الناشفة) لان ااوراق الجوافة تحتوى على مضادات حساسية وملطفات للجهاز التنفسى  ،اوراق الجوافة تكون متوفرة عند العطارين ويوجد انواع فى صورة باكيت فى السوبر ماركت .
  2. مضغ نيات الزنجبيل الخام وفى حالة صعوبة مضغة يمكن غليه كما ذكرنا سابقا …

علاج الكحه الشديدة :

تعتبر الكحة الشديدة عرض لمؤثر مزمن ومستمر سواء التدخين أو الجلوس بجوار اشخاص مدخنين بصورة مستمرة او نتيجة مرض معين , يتم علاج الكحة المزمنة باستخدام ادوية تعمل على تثطيب مركز الكحة فى المخ .

علاج الكحة عند الاطفال والرضع :

علاج الكحة عند الاطفال

الكحة عند الاطفال والرضع تكون مرتبطه غالبا بالتهاب فى الجهاز التنفسى وتحتاج علاجها بالمضادات الحيويه لذلك فإن الاعشاب لن تكون كافية للعلاج  لذلك فى حالة استمرار الكحة وعدم استجابتها للأعشاب فإنه  يجب استشارة طبيب الأطفال لتشخيص سبب الكحة وتناول الدواء المناسب .

وصفة طبيعية لعلاج الكحة :

شاهد الفيديو التالى و الذى يوضح وصفة طبيعية فعالة لعلاج السعال

روشتات علاج الكحة عند الاطفال والكبار

أولا :روشتة علاج الكحة عند الكبار و الاطفال اكبر من 12 سنة:

علاج الكحة الناشفة عند الكبار :

sinecod syrup ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا

علاج الكحة ببلغم عند الكبار:

mucosol او toplexil ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا

علاج الكحة ببلغم مع حساسية على الصدر :

mucophylline syrup ثلاث مرات يوميا

علاج السعال والكحة الشديدة

bronchicum syrup

ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا

ثانيا :روشتة علاج الكحة عند الاطفال من سنتين إلى 12 سنة :

علاج الكحه الناشفة عند الاطفال من سنتين إلى 12 سنة :

sinecod syrup ملعقة صغيرةثلاث مرات يوميا

علاج الكحه ببلغم عند الاطفال من سنتين إلى 12 سنة:

mucosol ped.  او toplexil ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا

ثالثا : علاج الكحة عند الاطفال الرضع اقل من سنتين :

كحة ناشفة :

mini guava drops

5نقط 3 مرات يوميا وهى عبارة عن اعشاب طبيعية امنة تماما للاطفال

كحة ببلغم :

bisolvon drops

8 نقط ثلاث مرات يوميا

لمعرفه المزيد والحلول تفضل من خلالا الروابط التاليه

شوف تي في 

علاج الكحة و السعال بوصفات  طبيعية دون ادويه

 

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

اغذية لا تنتهي صلاحيتها أبدا

اغذية لا تنتهي صلاحيتها أبدا

هناك بعض الأغذية التي لا تفسد أبداً بطول مدة التخزين، حتى لو كتب عليها تاريخ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *