الرئيسية / الصحه والجمال / علاج نزلات البرد بالاعشاب الطبيعية

علاج نزلات البرد بالاعشاب الطبيعية

علاج نزلات البرد بالاعشاب الطبيعية

تنتشر حالات الإصابة بنزلات البرد أثناء فصل الشتاء، وبرغم إختلاف طرق علاج نزلات البرد إلا أنه يظل الاعتماد على الطب البديل حيث الأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية هو الحل الأمثل، وذلك لما تتميز به الأعشاب الطبيعية في علاج نزلات البرد بشكل سريع والتخفيف من أثاره دون أي أضرار.

علاج نزلات البرد بالأعشاب

حين الحديث عن علاج نزلات البرد بالأعشاب فإن أول ما يتبادر إلى الأذهان هو تناول كوب شاي الأعشاب، إلا أنه في حقيقة الأمر هناك أكثر من طريقة للعلاج بالأعشاب من نزلات البرد مثل تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية، أو عمل حمام الأعشاب حيث يوضع زيوت الأعشاب بحوض الاستحمام، أو تناول شاي الأعشاب.

أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج نزلات البرد

من أهم الأعشاب التي تساعد على علاج نزلات البرد والتخفيف من أعراضه بشكل فعال نجد ما يلي:

  • اللافندر

ويعد أحد أقوى العلاج الطبيعية التي تستخدم في علاج الانفلونزا، لما يتمتع به اللافندر من خصائص مضادة للالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، وتوسيع الشعب الهوائية.

  • الزعتر

وتتميز عشبة الزعتر بخصائصها المضادة للإلتهابات، كما تفيد في تخفيف وجع الرقبة والظهر الذي يصاحب حالات البرد، ويخفف من الصداع وذو تأثير قوي في علاج التهابات الحنجرة.

  • حبة البركة

ويُنصح باستخدامها كقطرة للأنف حيث يتم غلي كمية من الحبة السوداء في زيت الطعام وتركها جانباً لحين تبرد، أو إضافتها للحليب ثم تناولها مرة في اليوم، فتفيد هذه العشبة في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة العدوى الفيروسية المتسببة في الانفلونزا.

  • الزنجبيل

ويفيد في علاج حالات احتقان الحلق والغثيان اللذان يصاحبان حالات البرد، فيمكن تقطيع بضع شرائح من أعواد الزنجبيل الطازج وغليها في الماء وتناولها، وتُعرف عشبة الزنجبيل بفعاليتها في علاج نزلات البرد وعلاج الالتهابات الروماتيزمية وعلاج الصداع.

  • القرفة

وتعتبر من الأعشاب التي تساعد على سرعة الشفاء من نزلات البرد والزكام، وذلك لما تتمتع به عيدان القرفة من خصائص عطرية تساعد على تهدئة احتقان الحلق والتخفيف من آلامه، وكذلك الحد من التهاب الجيوب الأنفية، وتتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والتي تفيد في علاج الصداع والسعال.

الريحان

وتشتهر عشبة الريحان بقدرتها الفعالة في الشفاء من السعال والانفلونزا، حيث يتم إدخال اوراق الريحان بمجال صناعة أدوية البرد والسعال، وذلك لأنه يفيد في تنقية الشعب الهوائية، لذا يُنصح بإضافة أوراق الريحان للمشروبات الدافئة.

علاج نزلات البرد بالاعشاب الطبيعية

  • الكركم

ويتمتع الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، حيث أن المريض الذي يشكو من نزلات البرد الشديدة أن يقوم بإضافة كمية من مسحوق الكركم لكأس حليب دافئ وتناوله كل يوم، فهذا يساعده على التحسن بشكل أسرع، وذلك لاحتواء الكركم على مركب الكركيومين الذي يعتبر من المركبات الفعالة في مكافحة الفيروسات والبكتريا، وذو أثر سريع للتخلص من السعال.

  • السعال

وتتميز عشبة الكراوية بأنها مفيدة في الوقاية من السعال وأمراض البرد، وذلك لما تحتوي عليه من مضادات للأكسدة، لذا يُنصح مريض الانفلونزا بتناولها فور شعوره بأعراض البرج.

  • الشاي الأخضر

ولأنه غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في مكافحة أعراض البرد، لذا يُنصح بتناول الشاي الأخضر الساخن فهذا يساعد على علاج نزلات البرد وترطيب الحلق والتخفيف من احتقان الأنف.

  • الكافور

ويتميز الكافور بخصائصه المضادة للالتهابات، وتوسيع الشعب الهوائية والتخفيف من الآلام المصاحبة للبرد وتهدئة السعال.

  • زهور القنفذية

وتعد واحدة من أشهر أنواع الزهور العشبية التي تشتهر بقدرتها على تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة العدوى، وعلى الرغم من  عدم ثبات فاعلية هذه العشبة في علاج نزلات البرد إلا أن أغلب الأبحاث أكدت على قدرتها على تهدئة أعراض البرد.

علاج الكحة و السعال عند الأطفال

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

اغذية لا تنتهي صلاحيتها أبدا

اغذية لا تنتهي صلاحيتها أبدا

هناك بعض الأغذية التي لا تفسد أبداً بطول مدة التخزين، حتى لو كتب عليها تاريخ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *