الرئيسية / سينما و مسلسلات / مسلسل شورب الحلقة 15 الخامسة عشر

مسلسل شورب الحلقة 15 الخامسة عشر

مسلسل شورب الحلقة 15 الخامسة عشر

تدور الأحداث حول شخصیة (علي بن البشیر الصغیر)، الذي اشتھر بكنیة “علي شورّب”حيث تهدف الأحداث إلى تسليط الضوء على تلك المرحلة التي شهدتها تونس من الناحية التاريخية والسیاسیة والاجتماعی.

ولعل لطرافة الشخصية وما يروج حولها إلى يوم الناس هذا من حكايات ومواقف وأدوار تتراوح بين الاجتماعي و”الغرائبي” والانساني ما رشحها لتكون محورا رئيسيا لعمل درامي في محاولة للقطع مع ما طبع وميز الدراما التونسية في السنوات الأخيرة من تركيز على قضايا اجتماعية من قبيل «المخدرات»و»الدعارة» والسرقة والنهب وكل أشكال الاجرام الأمر الذي جعل البعض يستنكر هذا التوجه.

هذا العمل الدرامي ينطلق من هذه الشخصية الطريفة ليعرج على الأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية التي طبعت المرحلة وعرفتها تونس في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى غاية بداية السبعينات من القرن الماضي. وذلك انطلاقا من هذه الشخصية والبيئة والمحيط الذي نشأت وعاشت وعايشت.

مسلسل شورب الحلقة 15 الخامسة عشر

كتب سيناريو هذا العمل الثنائي رياض النفوسي ويسري بوعصيدة فيما يتولى إخراجه ربيع التكالي. ومدة العمل عشرون حلقة ومن بين الأسماء المرشحة للعب دور البطولة فيه نذكر كل من دليلة مفتاحي ولطفي العبدلي وعدة أسماء أخرى من نجوم التلفزة والسينما في تونس.

وقالت إنه لم يقع احترام ما تمّ الاتّفاق عليه، ولذلك قررت الانسحاب من الجزء الثّاني المزمع إنجازه للمسلسل ، وأضافت أنها اجتهدت في مسيرتها كممثلة، وأنها طوّرت نفسها لتقديم ادوارتحترم عقلية المتلقّي ـ بحسب تعبيرها ـ

بدا العمل في تقديم علي شورب الذي لا يخاف مائة رجل لكنه يخاف امه ، و جسدت الدور الممثلة المتالقة دليلة المفتاحي ، اما دور شورب فكان للفنان الموهوب لطفي العبدلي . و كان شورب في المسلسل هو راوي الاحداث مما افقد العمل بعض نكهته و هناك ايضا رؤية نقدية للمرحلة السياسية التي عاشتها تونس في فترة الخمسينات و الستينات من خلال اسناد المناصب للمتسلقين و الانتهازيين و الصراع اليوسفي البورقيبي ،و صراع الوافد الوهابي القادم من الشرق بعقليته التكفيرية ضد الزوايا و الاولياء الصالحين ، وهو ما اعتبره البعض اسقاطا لان الفكر القومي العروبي هو المسيطر على الشرق في تلك المرحلة خاصة مع انتصار ثورة 23 يوليو في مصر سنة 1952 . هناك ايضا روايات متعددة عن شخصية شورب الذي كان يقترف كل الممنوعات لكنه مثل “باندية ” زمان يغار على ابناء و بنات حيّه في الحلفاوين ، و مازال العمل في بدايته و يحقق نسبة متابعة هي الاولى على اليوتوب في الايام الاولى لشهر رمضان في انتظار بقية الاحداث.

لطفي العبدلي

ممثل وراقص تونسي، ولد في 14 مارس 1970 بمدينة تونس شارك في العديد من الأفلام والمسلسلات. تحصل على جائزة أفضل ممثل في أيام قرطاج السينمائية عام 2006 لأدائه في فيلم آخر فيلم لنوري بوزيد.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

مسلسل الهيبة الحصاد الموسم 3 الحلقة 1

مسلسل الهيبة الحصاد الموسم 3 الحلقة 1

الهيبة الحصاد الموسم 3 الحلقة 1 مسلسل الهيبة 3 دراما, رومنسي, إثارة وتشويقستبقى الهيبة شامخة في وجه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *