الرئيسية / سينما و مسلسلات / قصه مسلسل ونوس

قصه مسلسل ونوس

تدور الأحداث حول أسرة مصرية يختفي منها الأب لمدة 20 عامًا، يترك خلفه زوجة وأربعة أبناء فتتولى زوجته المسئولية كاملة بينما الأب لا يعرف طريقه أحد. وبعد عشرين عاماً يظهر أحد أصدقاء الوالد فيُخبرهم أن لوالدهم إرثاً ضخماً، وعليهم إيجاد والدهم من أجل إقناعه بإمضاء الأوراق الرسمية المطلوبة لآخذ تلك الأموال، لأنه يرفض وبإصرار الحصول على الورث!

وبسبب ضيق حال الأبناء، وإلحاح “ونوس” صديق الأب يقوم باستمالة كل ابن على حِدة بطريقة ذكية وغير مُباشرة.

يحيى الفخراني فنان غني عن التعريف، له مكانة خاصة في قلوب مُحبيه، ورغم أنه لا يتوافق مع معايير الجان، فارس الأحلام، إلا أنه نجح في حَمل أعمال فنية كاملة على كتفيه، فيكون ليس بطلها الأوحد بالضرورة لكنه بطلها الأول وبعده بمسافة كبيرة يقف الآخرون.

فاز في تلك المعركة، ومازال يفوز بفضل ذكائه الفَنّي، واختياراته المُدهشة، ما يجعله أحد الأحصنة القليلة الرابحة التي يُمكن الرهان عليها مُقدمًا بأي عام سواء داخل الموسم الرمضاني أو خارجه.

وفي هذا العام يعود لنا العبقري يحيى الفخراني للشاشة –بعد غياب العام الماضي- في مسلسل ونوس، وهو مسلسل درامي اجتماعي، يحمل بين جنباته الجانب الكوميدي، مع العلم أن آخر عمل كوميدي قدمه الفخراني كان في عام 2007 في مسلسل “يتربى في عزو”.

مسلسل مصري، بطولة يحيى الفخراني، هالة صدقي، نبيل الحلفاوي، محمد شاهين، حنان مطاوع، نهى عابدين، محمد الكيلاني، ونيكولا معوض.

وهو من إخراج شادي الفخراني وتأليف عبد الرحيم كمال، في ثالث تعاون للفخراني الابن مع الأب، بعد مسلسلي (الخواجة عبد القادر 2012، ودهشة 2014)، ورابع تعاون للمؤلف مع الفخراني بعد (شيخ العرب همام 2010، الخواجة عبد القادر 2012، ودهشة 2014).

وقد كان من المُقرر تسميّة المسلسل بالبداية “في بيتنا ونوس”، بعدها تم تغيير اسمه إلى “فِتنَة” غير أن صُنّاع العمل وجدوا الاسم غير مُلفت فقرروا تغييره مرة أخرى ليصبح اسمه الحالي

يلعب الفخراني بالعمل دور الشيطان، الذي قام بإغواء الأب بالماضي، فترك أسرته وسار خلف أحلامه وأهوائه مُرتكباً للآثام الدينية والدنيوية، ليصبح أداة بيد الشيطان، إلا أنه بعد عمر طويل يندم ويُقرر التوقف عما هو فيه، مُلتمساً العُذر والرجاء من الله، ما يُقلق راحة ونوس/الشيطان فيبدأ في لف الحبل حول عُنق أولاد الرجل لعله يرتجع عن التوبة.

ويبدو أن لعب دور الشيطان أقلق الرقابة على المصنفات الفَنية ما جعلهم لا يُجيزون العمل ويوافقون على تصوير المسلسل إلا بعد الاطلاع على نهاية العمل.
جدير بالذكر أن قصة مسلسل ونوس مأخوذة عن أحد الحكايات الألمانية الشعبية وشخصية “فاوست” الذي باع نفسه للشيطان مُقابل الدنيا وما فيها، على أن يقوم بخدمة الشيطان طوال حياته مقابل أن يمنحه روحه بعد الموت.
تلك الحكاية التي حولّها جوته لمسرحية أدبيّة، وتناولها بعده العديد من الكُتّاب الآخرين، وقد اقتبس المؤلف عبد الرحيم كمال قصة مسلسل ونوس عن تلك الحكاية الشهيرة، ليُقدمها لنا بمُعالجة عربية مُعاصرة

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

ما هو كتاب "فن اللامبالاة" الذي كان يقراه اللاعب محمد صلاح

ما هو كتاب “فن اللامبالاة” الذي كان يقراه اللاعب محمد صلاح

ما هو كتاب “فن اللامبالاة” الذي كان يقراه اللاعب محمد صلاح و اين يمكن شراء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *