الرئيسية / السفر و الهجره / كيف السفر الهجره و اللجوء الي البرتغال

كيف السفر الهجره و اللجوء الي البرتغال

البرتغال بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هي أيضًا جزء من البرتغال.

البرتغال جمهورية ديمقراطية يحكمها دستور عام 1976. لشبونة هي أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها. أطراف الحكم الأربعة الرئيسية التي تحكم البلاد هي رئيس الجمهورية والبرلمان المعروف باسم الجمعية الوطنية للجمهورية والحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء والمحاكم. يمنح الدستور فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. البرتغال مثل معظم الدول الأوروبية لا تمتلك دين الدولة مما يجعلها دولة علمانية. ينتخب الرئيس لمدة خمس سنوات ودوره إشرافي غير تنفيذي. الرئيس الحالي هو مارسيلو ربيلو ده سوزا. أما البرلمان فهو دائرة مؤلفة من 230 نائباً منتخباً لولاية مدتها أربع سنوات. يرأس الحكومة رئيس الوزراء (أنطونيو كوشطا حالياً) والذي يعين مجلس الوزراء الذي يضم بدوره جميع وزراء وأمناء الدولة.
وبعث رئيس الوزراء البرتغالي برسائل إلى النمسا واليونان وإيطاليا والسويد يعرض فيها استقبال 5800 مهاجر إضافة إلى 4500 وافقت البرتغال على استقبالهم سابقا، وذلك لتخفيف الثقل على هذه الدول. لكن البرتغال التي تحاول الحفاظ على تعدادها السكاني بسبب انخفاض الولادات فيها وهجرة الكثير من مواطنيها لا تلقى إقبالا كبيرا بين طالبي اللجوء.

 اللجوء الي البرتغال

أبدت البرتغال رغبتها باستقبال عشرة آلاف مهاجر من الدول التي تجد صعوبة في استيعاب تدفق المهاجرين وذلك للمساعدة في الحفاظ على تعدادها السكاني.

وبعث رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا الأسبوع الماضي برسائل إلى النمسا واليونان وإيطاليا والسويد التي وصل إليها مهاجرون بأعداد كبيرة، يعرض فيها استقبال 5800 مهاجر إضافة إلى 4500 مهاجر وافقت البرتغال على استقبالهم في إطار نظام الاتحاد الأوروبي لتوزيع اللاجئين بين دوله.

العمل في البرتغال

إلا أن البرتغال لا تلقى إقبالا كبيرا بين المهاجرين الذين اختار معظمهم التوجه إلى دول شمال أوروبا مثل السويد والدانمارك التي بدأت تشدد إجراءاتها الحدودية لوقف تدفق اللاجئين والمهاجرين.

ولم تستقبل البرتغال سوى 32 لاجئا، حتى أن سفيرها في اليونان روي البرتو تيرينو زار مخيما للاجئين في اليونان مؤخرا لتشجيع اللاجئين والمهاجرين على التوجه إلى بلاده الساحلية المشمسة.

السفر  الي البرتغال

وتضررت البرتغال كثيرا من الأزمة المالية العالمية، وأثرت البطالة على الشباب في البلاد التي تصل نسبتها إلى 12 بالمئة  ما اجبر العديد من سكانها على مغادرتها بحثا عن وظائف.

وغادر نحو نصف مليون برتغالي البلاد إما بشكل دائم وإما موقت خلال السنوات الأربع الماضية.

وتعتبر نسبة الولادات في البرتغال الأقل بين دول الاتحاد الأوروبي.

الهجره  الي البرتغال

وفي حال استمر الانخفاض الحالي فإن البلاد ستخسر 20% من سكانها بحلول 2060 بحيث سينخفض عدد السكان من 10,5 ملايين إلى 8,6 ملايين، بحسب المعهد الوطني للإحصاءات في البرتغال.

وكانت ألمانيا قد استقبلت أكثر من مليون لاجئ خلال العام الماضي وحده، ما يشكل عبئا على هذه القوة الاقتصادية الكبرى في أوروبا.

وقالت رئيسة مجلس اللاجئين في البرتغال تيريسا تيتو مورايس أن البرتغال غير معروفة كثيرا “ويجب أن تعرف عن نفسها للمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا”.

وأكدت أن “وصول المهاجرين سيفيد مناطق في البلاد أصبحت مهجورة”.

وقالت إن “عددا كبيرا من البرتغاليين هاجروا من البلاد، وأصبح من الضروري إعادة الحياة إلى عدد من المناطق”.

لمعلومات اضافيه حول البرتغال من البرتغال

منتخب البرتغال لكرة القدم

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

كسوف للشمس بعد أيام على خسوف القمر

كسوف للشمس بعد أيام على خسوف القمر

الأرض على موعد مع كسوف جزئي للشمس في شمالي روسيا وشمالي أوروبا والأجزاء الشمالية من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *