الرئيسية / الدراسه في الخارج / الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا

تمتد سهول روسيا من أوروبا إلى شرق آسيا. تبلغ مساحتها الإجمالية 17075400 كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دولة في العالم. الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد، على الرغم من وجود 100 لغة يتحدثون بها ولديهم حوالي 160 مجموعة بسبب المجموعات العرقية المختلفة داخل الحدود الروسية. وقد جعل هذا روسيا دولة متنوعة ثقافيًا وعرقيًا. التعليم الروسي هو الأكثر شهرة والأعلى في العالم، ويتم نشر ربع الأدب العلمي والأدبي في العالم في روسيا. الروسية تستخدم على نطاق واسع بين شعوب العالم وتعتبر واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

الهيكل التدريسي في روسيا :

تستمر الدراسات الجامعية في روسيا من 4 إلى 6 سنوات. وهذا ما يسمى «درجة البكالوريوس». للتخرج والحصول على شهادة جامعية، يجب على الطالب إكمال مشروع «أطروحة علمية» واجتياز الامتحانات النهائية للدولة بنجاح. يتم منح درجة البكالوريوس بعد 4 سنوات، إلا أن الطب يتطلب 6 سنوات. بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يحق للخريج إكمال دراسته والحصول على درجة الماجستير. يتم منح درجة الماجستير بعد عامين من الدراسة. كما يتضمن مشروع بحث علمي «العمل العلمي»، والذي يتضمن دراستك وإعدادك وتقديمك، بالإضافة إلى الاختبارات النهائية، بما في ذلك درجات الماجستير. درجة البكالوريوس والماجستير جديدة نسبيًا في نظام التعليم الروسي. تم تقديمه وفقًا لاتفاقية بولونيا للتوافق مع نظام التعليم العالمي والأوروبي. جذب هذا التغيير الخريجين وحصل على اعتراف عالمي بالشهادات الروسية في جميع المجالات. بعد درجة الماجستير، يمكن إكمال الدراسات العملية في الجامعة أو في أي جامعة. تتكون هذه المرحلة من مستويين من الدكتوراه في اللغة الروسية «Kandidatnauk». تتوافق هذه الدرجة مع الدكتوراه، ثم المرحلة النهائية هي من 2 إلى 4 سنوات وما يسمى دكتور ناوك هو لقب الأستاذ. ويمنح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 سنة وعادة ما تكون المدة بين المراحل 10 سنوات.

ميزات الدراسة في روسيا

بالإضافة إلى فرصة عظيمة لتعلم اللغة الروسية والعيش في خضم الثقافة الروسية والحياة الروسية، وفرصة اختيار لغة التعلم بين الإنجليزية والروسية، يوجد في روسيا أكثر من 800 جامعة في حوالي 85 منطقة من مناطق مختلفة من البلاد أكثر من 200 تخصص ومنطقة جعلت روسيا الدولة الثامنة في العالم مع الطلاب الدوليين. هذا صحيح، بالإضافة إلى التنوع الثقافي الذي يمثل عشرات المجموعات العرقية التي تتحدث أكثر من 100 لغة، ولا سيما الروسية، واللغة الرسمية للبلاد، وهيبة الفنون الموسيقية والبصرية، وكذلك قبول الأجانب من جميع الأصول، والفرصة للقيام بذلك من أجلك، من الجو المعتدل في الجزء الأوروبي من البلاد إلى الغلاف الجوي الاستوائي لالقوقاز وساحل البحر الأسود إلى الغلاف الجوي القطبي البارد في أقصى الشمال.

لغة الدراسة

كما هو الحال في الدول الأوروبية التي تحدثنا عنها في المقالات السابقة، فإن اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد وجميع البرامج المتاحة فيها، ولكن بالإضافة إلى أهمية اللغة الإنجليزية في العالم، هناك العديد من البرامج الأكاديمية باللغة الإنجليزية. صحيح أن معظم هذه البرامج مرتبطة بالدراسات العليا، وخاصة الماجستير، ولكن بعضها متاح في درجات أكاديمية أقل مثل الدراسات الجامعية. كما تتوفر بعض البرامج باللغات الأوروبية الأخرى، وخاصة الألمانية والفرنسية، وكذلك في المدرسة العليا للاقتصاد. إذا أراد الطالب التعلم بلغة أجنبية غير الروسية، فيجب عليه مراجعة الجامعة إذا كان البرنامج المطلوب متاحًا بهذه اللغة.

أفضل 5 جامعات روسية

تقع أفضل الجامعات الروسية وأكثرها قيمة في العواصم القديمة والحالية لسانت بطرسبرغ وموسكو، بسبب الوضع الثقافي والتعليمي لهذه المدن، بالإضافة إلى التاريخ الحضري المتميز والغني لأشكال مختلفة من الحياة الفنية والأدبية والشعبية. الأقدمية حتى اليوم. فيما يلي أشهر الجامعات الروسية والترتيب المحلي والعالمي للجامعات الفردية. جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية وهي أيضًا أول جامعة في روسيا تحتل المرتبة 95 عالميًا ومقرها في موسكو. جامعة ولاية بطرسبرغ في سانت بطرسبرغ وتحتل المرتبة 240 في جميع أنحاء العالم. تقع جامعة ولاية نوفوسيبيرسك في سبيريا وتحتل المرتبة 250 عالميًا والثالثة في روسيا. تقع جامعة ولاية تومسك في مدينة تومسك وتحتل المرتبة 323 من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم وتحتل المرتبة 355 في جميع أنحاء العالم.

التقديم للجامعات الروسية

تتضمن عملية التقديم في إحدى الجامعات الروسية عدة خطوات، والتي يتم شرحها في السطور التالية. بعد ذلك، يتم تحديد الجامعة التي يريد الطالب الدراسة فيها ويتم ضمان توافر البرنامج الأكاديمي المطلوب، إما من الطالب الأول أو الدراسات العليا. إعداد المستندات والمستندات اللازمة التي يمكن الوصول إليها مباشرة من موقع الجامعة. تحتوي الأوراق عادة على وثائق شخصية وشهادات مستلمة من الطالب ومعرفة اللغة التي يريد الطالب الدراسة بها، وبالطبع يجب ترجمتها إلى اللغة الروسية. يتم الانتهاء من الطلب مباشرة على موقع الجامعة. إذا تمت الموافقة على الطلب، سيتلقى الطالب دعوة لإجراء امتحانات القبول للتسجيل في الجامعة التي تقدموا إليها. يمكن إجراء امتحانات القبول مباشرة في الجامعة (ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لهذا الغرض) أو عبر الإنترنت لأن الجامعة وآليتها للتعامل مع الطلاب الدوليين، وبعض الجامعات ليس لديها امتحانات القبول. بعد ذلك، سيتم تنفيذ عملية اختيار الطالب بناءً على نتائج امتحان القبول الذي تم إجراؤه مسبقًا، بحيث يتلقى الطلاب المقبولين دعوة للدراسة في الجامعة ويتم إصدار تأشيرة الدراسة على أساس تلك الدعوة. عادة ما تتراوح بيانات التسجيل في معظم الجامعات الحكومية الروسية من 1 فبراير إلى يوليو وقد تختلف هذه التواريخ من سنة إلى أخرى, لذلك يمكن تحديد الجامعة من التواريخ الدقيقة للعام الدراسي الذي يريد الطالب التسجيل فيه من بداية العام.

التكاليف الدراسية والمعيشية في روسيا

من حيث الرسوم الدراسية، فإنه لا يختلف كثيرا عن البلدان الأخرى مثل الولايات المتحدة وكندا أو حتى الدول الأوروبية. يمكن أن تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الروسية من 2,700 دولار إلى 7,000 دولار، حيث تختلف الرسوم من جامعة إلى أخرى حسب التخصص، مع كون الطب هو الأعلى بين جميع التخصصات الأخرى.

تكلفة السكن هي، على أي حال، أهم جزء من تكلفة المعيشة للطلاب الدوليين. الإقامة الجامعية في روسيا هي أقل تكلفة متاحة في جميع الجامعات وتكلف حوالي 10 دولارات شهريًا (يمكن أن تصل إلى 28 دولارًا شهريًا). تشمل خيارات الإقامة الأخرى غرف النوم المشتركة والإقامات المنزلية والشقق الصغيرة (الاستوديوهات)، والتي تختلف تكلفتها من مكان إلى آخر. التكاليف الأخرى، مثل الطعام والمشروبات والتأمين الصحي (90-130 دولارًا سنويًا) والنقل والهاتف والإنترنت، تزيد المبلغ الإجمالي الذي قد يحتاجه الطالب في روسيا شهريًا إلى ما بين 300 دولار و 400 دولار، بما في ذلك السكن في المدن الكبرى، وهو أقل في مدن أخرى.

التأشيرة الدراسية

يبدأ طلب الحصول على تأشيرة دراسة باستلام القبول من قبل الجامعة، والذي يرسل للطالب «خطاب دعوة» على أساسه يمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول روسيا في السفارة الروسية، والتي تصدر في البداية كتأشيرة لمدة ثلاثة أشهر، ويمكن تمديدها لاحقًا وفقًا لذلك مع متطلبات المنهج الدراسي الذي يعتزم الطالب دراسته. تشمل متطلبات التقديم للسفارة أو القنصلية الروسية المستندات الشخصية وجواز سفر ساري المفعول وشهادات وإثبات مالي عما إذا كان الطالب يعتزم الدراسة على حسابه الخاص، وخطاب دعوة للجامعة وبعض الاختبارات الصحية. قد تتطلب هذه العملية أيضًا بعض الرسوم التي يتم دفعها للسفارة أو القنصلية والتي تختلف قيمتها من بلد إلى آخر.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

الدراسة في أستراليا

الدراسة في أستراليا

يتمتع التعليم في أستراليا بمستوى عالٍ جدًا من الجودة والكفاءة، وتحتل جامعاته المرتبة الثالثة في ...

تعليق واحد

  1. يونس عبدالقوي احمد صالح

    انشاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *