الرئيسية / الصحه والجمال / أمراض فصل الشّتاء الاعراض وكيف الوقاية منها

أمراض فصل الشّتاء الاعراض وكيف الوقاية منها

أمراض فصل الشّتاء الاعراض وكيف الوقاية منها

يتعرض الجهاز المناعي لجسم الإنسان لبعض الضعف والانخفاض خلال فصل الشتاء بسبب البرد والانتشار السريع لـ «الفيروسات والجراثيم والبكتيريا»، مما يجعله أكثر عرضة للأمراض الفيروسية التي يمكن أن تتطور في ظروف قاسية، لا سمح الله، إن لم يتم علاجه بسرعة. سنقدم لك ملخصًا تمهيديًا لموضوعنا ونقدم لك بعض النصائح المهمة لمنع مرض الشتاء:

الجهاز المناعي هو (مجموعة من الخلايا والأنسجة التي توحد قواها لحماية الجسم من جميع «الفيروسات والجراثيم والبكتيريا» التي يمكن أن تهاجمه لتسبب مرض بشري خطير) وكلما كان هذا النظام أقوى، كان أدائه الدفاعي أقوى ويلخص أسباب ضعف الجهاز المناعي، بما في ذلك تعرض الإنسان لحوادث مثل الحروق والجروح الكبيرة، واتباع نظام غذائي غير صحي، وبعض الأمراض مثل الجدري والتهاب الكبد، والتعب والإجهاد العقلي، والإفراط في استخدام الأدوية، وخاصة العقاقير المضادة للالتهابات، أو التعرض للغلاف الجوي والبرد والعواصف الثلجية.

أمراض نتعرّض لها  في فصل الشّتاء

  • مرض  البرد والإنفلونزا

يطور الشخص هذا النوع من المرض نتيجة لضعف مناعة جسمه بسبب مقاومة الفيروسات المتنامية. يتم تلخيص الأعراض على النحو التالي: درجة حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي. سيلان الأنف؛ احتقان الأنف والشعور السيئ بالشم. صداع شديد. ألم في مفاصل الجسم بشكل عام.

  • الوقايه من مرض  البرد والإنفلونزا

قم بتغطية رأسك وأذنك عند مغادرة المنزل. افتح نوافذ المنزل والهواء كل صباح. استخدم المدفأة على حرارة معتدلة ولا تشعر بأنها قريبة. تناول المزيد من الخضروات والفواكه التي تحتوي على «فيتامين ج»، مثل الليمون والبرتقال والفلفل الملون، ولا تجلس في الأماكن التي يكون فيها التدخين شائعًا. اغسل يديك وتطهيرها قبل الأكل وبعد مصافحة شخص ما. تناول طبق ًا من الحساء والمشروبات الساخنة يوميًا مثل اليانسون والزنجبيل والبابونج

  • التهاب الحلق واللوزتين

وهو من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الناس في فصل الشتاء، وخاصة الأطفال، بسبب ضعف جهاز المناعة والهواء البارد الذي يدخل الحلق ويسبب أحيانًا التهابات مؤلمة. أعراض هذا المرض هي كما يلي: درجة حرارة عالية. القيء والألم الشديد عند البلع. ظهور رائحة كريهة وغير سارة من الفم والتنفس. اللوزتين المتضخمة. بعض الإفرازات تخرج من الحلق. تضخم الغدد الليمفاوية المنتشرة في الجسم، وتقويس منطقة الأذن السفلية والإبط.

  • الوقايه من مرض التهاب الحلق واللوزتين

ارتدي ملابس دافئة عند مغادرة المنزل. قم بتغطية أنفك ورأسك وأذنك عندما يكون الهواء قويًا. لا تشعر بالداخل حيث تدخن بشكل متكرر. قم بتسخين المنزل جيدًا. شرب الأعشاب الساخنة (كاليانسون، القرفة، النعناع). تجنب المشروبات الباردة والجليدية. إجراء العلاج الطبي إذا لزم الأمر وبعد استشارة الطبيب.

  • آلام العظام والمفاصل

كثير من الناس يشكون من مشكلة آلام المفاصل في فصل الشتاء بسبب عدم قدرة الجسم على تحمل البرد وانخفاض محتوى الدم الذي يصل إلى المفاصل، ويتم تلخيص أعراض هذا المرض على النحو التالي: ألم شديد في مفاصل الجسم، وخاصة أثناء البرد الشديد. عدم القدرة على النوم أو تحرك بشكل طبيعي. شعور بالصلابة في المفاصل.

  • الوقايه من آلام العظام والمفاصل

ارتدِ ملابس تمنح الجسم جسمًا دافئًا جدًا. شرب المزيد من الماء والعصائر الطازجة التي تحفز الدورة الدموية. الحفاظ على وزن الجسم وتناول الطعام الصحي ممارسة التمارين الخفيفة وتجنب الجلوس أمام التلفزيون لساعات. ارتدي أحذية طبية مبطنة تحافظ على دفء قدميك أثناء المشي. تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المخصبة.

  • مرض النّوبات القلبيّة

أكدت الدراسات العلمية أن حالات النوبات القلبية تزداد في فصل الشتاء مقارنة ببقية العام بسبب نقص إمدادات الدم بالأكسجين إلى عضلة القلب. أعراض النوبة القلبية هي كما يلي: الازدحام والضغط في منطقة الصدر. ينتشر الألم إلى الكتف والذراع والظهر. ألم في الجزء العلوي من البطن. يزداد الألم بشكل كبير في بضع دقائق. التعرق الشديد

  • الوقايه من امراض النّوبات القلبيّة

قم بتسخين الجسم ولا تتحرك فجأة من الطقس الحار إلى البارد. المشي نصف ساعة في اليوم لتنشيط الدورة الدموية. ابتعد عن التدخين بجميع أنواعه. تهوية المنزل بشكل دائم. ابتعد عن تناول الأطعمة الضارة الغنية بالدهون والدهون، وتناول الأطعمة الصحية مثل المكسرات والزبيب والتمر والفواكه.

 

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

لقاح كرونا للعماله الوافدة في الخليج

لقاح كرونا للعماله الوافدة في الخليج

لقاح كرونا للعمالة الوافدة في الخليج يمكنك التعرف على كيفية الحصول عليه من خلال الاطلاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *