الرئيسية / الدراسه في الخارج / الدراسة في كوريا الجنوبية

الدراسة في كوريا الجنوبية

في السنوات الأخيرة، اشتهر اسم كوريا الجنوبية في العديد من المجالات المختلفة أهمها التعليم، حيث تعد كوريا الجنوبية واحدة من الوكالات التعليمية المميزة في آسيا، مما يجعلها وجهة للعديد من الطلاب لأغراض الدراسة، حيث تقدم أشهر الجامعات والعديد برامج. تدرس باللغة الإنجليزية. على الرغم من العراق القديم وثقافته, تضم البلاد مدن حديثة مثل سيول, واحدة من الأماكن المتقدمة حيث يمكن للطلاب الدوليين الدراسة والاستمتاع بالحياة الاجتماعية. تخطط الحكومة لجذب أكثر من 200،000 طالب أجنبي بحلول عام 2020، وتحاول الحكومة جعل الحياة أسهل للطالب الأجنبي أثناء الدراسة في البلاد.

لماذا الدراسة في كوريا الجنوبية

لديها مرافق تعليمية ممتازة ومستوى من التعليم العالي المعترف به في جميع أنحاء العالم. تجذب الحكومة الكورية العديد من الطلاب الدوليين. لديها اقتصاد قوي انفتح في جميع أنحاء العالم من خلال توسيع شركاتها الضخمة في معظم أنحاء العالم مثل Samsung، وزيادة فرص التعليم والتوظيف. الحفاظ على بيئة آمنة وصديقة للطلاب حيث تعد كوريا الجنوبية واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم. ثقافتها المتنوعة والمميزة، التي تجمع بين القديم والحديث، تجعلها مكانًا للتعلم والترفيه.

لغة الدراسة

اللغة الرسمية هي الكورية، في حين أن لغة الدراسة بالجامعة وبالطبع يمكن أن تكون كورية أو إنجليزية؛ هناك دورات باللغة الإنجليزية الكاملة. من أبرز الجامعات التي تدرس البرامج باللغة الإنجليزية: جامعة يونسي، جامعة KAIST، جامعة هاندونغ من حيث اللغة الكورية، تعد معرفة اللغة الكورية مهمة جدًا للحياة اليومية والأكاديمية، وتحتاج الحكومة الكورية إلى درجة معينة من الكفاءة في اللغة الكورية والتسجيل في الجامعات الكورية (في حالة اللغة الكورية للتعليم)، يتم إجراء امتحان اللغة الكورية من قبل المعهد الوطني للتعليم الدولي (الموضوع: الامتحان المهني باللغة الكورية). بشكل عام، من الضروري اجتياز امتحان المستوى 3 من أجل التسجيل في المستوى 4 من الجامعة من أجل أخذها. يتم إجراء الاختبار ست مرات في السنة (في يناير ومارس وأبريل ويوليو وأكتوبر ونوفمبر) ويتم الإبلاغ عن خطة الاختبار السنوية على موقع TOPIK في بداية كل عام.

نظام التعليم والجامعات في كوريا الجنوبية

تهتم الدولة الكورية بشدة بقطاع التعليم، الذي جعل كوريا واحدة من أكثر الدول تقدمًا علميًا، لذلك تم الاعتراف بنظام التعليم الكوري لقدرته على التنافس مع بقية العالم في التعليم. على مر السنين، أظهرت كوريا تميزها المستحق في التعليم. حسب أحدث الاختبارات: تم تصنيف نظام التعليم الكوري على أنه الأفضل في العالم من حيث القدرة التنافسية والمستوى العلمي. هناك العديد من الجامعات في كوريا الجنوبية، حيث تم تصنيف حوالي 223.29 جامعة في تصنيف مراقبة الجودة لأفضل الجامعات في العالم. سنذكر أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية: جامعة سيول الوطنية: جامعة سيول الوطنية: أفضل 36 جامعة في كوريا الجنوبية في تقرير 2019، الذي تأسس عام 1946 كأول جامعة وطنية في كوريا الجنوبية، جامعة سيول الوطنية هي واحدة من الجامعات المرموقة التي تقدم التعليم الليبرالي القائم على الأبحاث لحوالي 28,378 طالبًا، من المرحلة الجامعية إلى دراسات الدكتوراه. وفقًا للمعهد الكوري للتنمية التعليمية، تنفق جامعة سيول الوطنية على طلابها أكثر من أي جامعة كورية جنوبية أخرى تضم أكثر من 10,000 طالب. جامعة KAIST – المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا: هي الثانية في منطقة دايجون، وهي جامعة بحثية عامة يبلغ عدد الطلاب الحاليين أكثر من 10,000 طالب، وتعتبر أول مؤسسة علمية وتقنية تقودها الأبحاث في البلاد. تحتل غالبية برامج KAIST المرتبة 40 في جامعات العالم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وتعد الجامعة واحدة من أفضل 100 مؤسسة في العالم في 13 مادة. جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا (POTECH): تحتل المرتبة الثالثة وهي جامعة بحثية خاصة في المرتبة 83 في العالم على المستوى الجامعي. في عام 2010، أصبحت PostTech أول جامعة ثنائية اللغة في كوريا الجنوبية حيث معظم البرامج مبتدئة. مستوى الموضوع والدراسات العليا باللغتين الكورية والإنجليزية.

آلية التقديم على الجامعات الكورية

يجب على الطالب إعداد قائمة بالجامعات الكورية التي يرغبون في التقدم إليها وجمع معلومات كافية حول متطلبات التقديم للكلية, مثل المؤهلات المطلوبة من قبل كل جامعة وكيفية دراسة التكاليف. يوصى بمراجعة المناهج الجامعية التي تخطط لحضورها مسبقًا. عادة ما يكون الموعد النهائي لتقديم المستندات المطلوبة للتقديم من 5 أشهر إلى 6 أشهر من كل عام. لذلك، يبدأ العام الدراسي في فصل الربيع (الشهر 3) أو في فصل الخريف (الشهر 9) بين الشهرين 9 و 11. يفضل تأكيد تاريخ التقديم وفقًا لكل جامعة. يجب على الراغبين في الدراسة البحث عن معلومات حول هذا الموضوع من خلال الموقع الرئيسي للجامعة التي يرغبون في زيارتها.

       الأوراق المطلوبة للتقديم

نموذج طلب للمناهج الجامعية التطبيق الذاتي شهادة أكاديمية ترجمة وثائق وشهادات التماسك التربوي وثائق الهوية (نسخة من جواز السفر، وثيقة الهوية،…) بالنسبة للمتقدمين، اختبار مهارات اللغة الأم TOPIK (النسخة الإنجليزية المعتمدة) وثائق خطاب التوصية إثبات العلاقات الأسرية وثائق دعم النشاط قد تختلف المستندات المطلوبة من جامعة إلى أخرى.

المنح الدراسية في كوريا الجنوبية

في كوريا، تقدم الجامعات الكورية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، لذلك سنذكر أفضل المنح الدراسية المقدمة في كوريا للطلاب الدوليين. منح الحكومة الكورية (البكالوريوس، الدراسات العليا): تغطي المنحة الرسوم الدراسية الكاملة، الراتب الشهري، تذاكر الطيران، رسوم التدريب اللغوي، منحة الفواتير والتأمين الصحي. الهدف من هذه المنحة هو جذب الطلاب الدوليين الموهوبين للدراسة في كوريا والمساهمة في المجتمع الكوري. الطلاب الذين يتلقون منحة الحكومة الكورية مؤهلون للدراسة في أي جامعة مرتبطة بهذا البرنامج. عندما تتلقى هذه المنح الدراسية، ستتمكن من الدراسة في العديد من الجامعات الحائزة على جوائز في كوريا. منحة جامعة سيول الوطنية: تقدم الجامعة العديد من المنح الدراسية القيمة المختلفة لمختلف الدرجات الأكاديمية، من درجات البكالوريوس إلى الدراسات العليا المختلفة. يتم تقديم العديد من هذه المنح الدراسية كل عام، ولكنها تعتبر منحًا دراسية صعبة بسبب المنافسة الشديدة. منحة جامعة يونسي (البكالوريوس): تغطي المنحة الدراسية الرسوم الدراسية الكاملة للطلاب. ثلاث جامعات في طليعة التعليم في كوريا، والمعروفة باسم جامعات الجنة. تتكون جامعات سكاي من جامعة سيول الوطنية وجامعة يونسي وجامعة كوريا. هذه الجامعة هي أشهر جامعة في كوريا، وحلم العديد من الطلاب الكوريين هو الالتحاق بهذه الجامعة

تكاليف الدراسة

تختلف تكاليف التعليم حسب المؤسسة أو مستوى الدراسة وتتراوح التكاليف من 1,000 دولار إلى 6,000 دولار لكل فصل دراسي للطلاب الجامعيين، بينما تتراوح بين 1500 دولار و 12,000 دولار لكل فصل دراسي للدراسات العليا. بالإضافة إلى رسوم التسجيل التي تتراوح من 60 دولارًا إلى 150 دولارًا، قد تكلف الأدوية والتكنولوجيا رسومًا أكبر.

تكاليف المعيشة

يُطلب من المتقدمين أيضًا النظر في التكاليف الأخرى المتعلقة بالدراسة في الخارج (مثل الرسوم الدراسية والرسوم الدراسية باللغة الكورية والكتب المدرسية والمهاجع ونفقات المعيشة) وبالطبع تختلف تكاليف المعيشة اعتمادًا على المدينة التي ستعيش فيها، وسيول هي أغلى مدينة في كوريا الجنوبية. نظرًا لأن السكن هو أول شيء يجب التفكير فيه، فإن خيارات السكن تشمل مساكن الطلبة والشقق الصغيرة وسكن الطلاب، ومتوسط متطلبات سكن الطلاب يتراوح بين 300 دولار و 500 دولار شهريًا، وتنخفض التكاليف عندما يقرر الطالب مشاركة شقة. تشمل بقية النفقات الغذاء والنقل ورسوم الإنترنت والتأمين الصحي، والتي تتراوح تكلفتها بين 400 دولار و 500 دولار. من غير القانوني لحاملي تأشيرة D-2 العمل خارج الجامعة وكسب الدخل دون إذن مسبق للمشاركة في أنشطة خارج تلك التي تسمح بها حالة التأشيرة. للحصول على إذن، يجب عليك تقديم النماذج التالية واتباع الإجراءات اللازمة قبل بدء العمل. بمجرد السماح بإذن للعمل بدوام جزئي، يمكن لطلاب الجامعات العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع. يمكن للخريج (درجة الماجستير أو أعلى) العمل لمدة تصل إلى 30 ساعة في الأسبوع. لا يوجد حد أقصى لوقت العمل في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات.

تأشيرة الدراسة في كوريا

بعد استلام خطاب القبول، يجب الحصول على تأشيرة طالب من السفارة أو القنصلية في بلدك. يعتمد نوع التأشيرة المطلوبة على الخلفية التعليمية في جامعة كوريا (جميع الطلاب الذين يدرسون البكالوريوس أو الراغبين في إكمال دراستهم للماجستير والدكتوراه D-2)، وكذلك للطلاب الراغبين في البقاء في كوريا الجنوبية، ودراسة اللغة والتسجيل في معهد أو مؤسسة أكاديمية أخرى الذين يرغبون في الدراسة كمعهد للأبحاث الأكاديمية والمشاركة في برامج غير معتمدة مثل تدريس اللغة، والتعليم الثقافي، والتعليم الصناعي، وما إلى ذلك، يجب أن يحصلوا على تأشيرة D-4. أصدرت الحكومة الكورية إجراءات للحصول على «شهادة إصدار التأشيرة» لجميع الأجانب الذين يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، إلا في حالات خاصة لتسريع عملية التأشيرة.

الأوراق المطلوبة لطلب الـتأشيرة:

المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة في كوريا الجنوبية D-2: نموذج طلب التأشيرة ويمكن الحصول عليها من السفارة أو القنصلية الكورية، أو في جواز السفر ساري المفعول من موقع هيكوريا. خطاب القبول بالجامعة الكورية إثبات الدعم المالي وثيقة الائتمان المصرفي للطالب آخر شهادات التعلم المستلمة (انظر أدناه للحصول على نوع برنامج معين) المستندات التي تثبت علاقتك العائلية (فقط إذا تم تقديم الميزانية العمومية لوالديك). رسوم التأشيرة (30 دولارًا) للحصول على تأشيرة واحدة أو (50 دولارًا) لمدخلات متعددة. تشبه تأشيرة التعليم العام D-4 إلى حد كبير طريقة الحصول على تأشيرة دراسة في كوريا الجنوبية D-2. بعد 90 يومًا من وصوله إلى كوريا، يجب على مقدم الطلب التشاور مع الهجرة للتقدم بطلب للحصول على الإقامة مع المستندات اللازمة: جواز السفر، الطلب، صورتين شخصيتين ورسوم التسجيل.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

الدراسة في بولندا

الدراسة في بولندا

اكتسب مجال الدراسة في بولندا اهتمامًا كبيرًا للعديد من الطلاب العرب الذين يرغبون في التقدم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *