الرئيسية / الدراسه في الخارج / الدراسة في اوكرانيا

الدراسة في اوكرانيا

أوكرانيا بلد في أوروبا الشرقية؛ روسيا على الحدود من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا، سلوفاكيا، المجر، رومانيا ومولدوفا إلى الغرب، في حين أنها تهيمن على البحر الأسود القرم في الجنوب. ويغطي مساحة حوالي 600،000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة. كانت أوكرانيا تحت حكم النظام السوفيتي الروسي، الذي كان أحد الأشياء الجيدة لتطوير نظام التعليم، مما جعله قبلة للعديد من الطلاب العرب بسبب اهتمام أوكرانيا بالجانب التطبيقي ودراسة أساتذة الجامعات الدوليين البارزين.

مميزات التعليم في أوكرانيا

العملية البسيطة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة في المؤسسات التعليمية الأوكرانية سهلة وسريعة وتستغرق ثلاثة أيام عمل بعد التحقق من الوثائق. يضمن مكتب التنسيق الأوكراني تأشيرة 100٪ لجميع الطلاب الدوليين. لا توجد امتحانات! إذا كنت تفكر في إجراء اختبارات اللغة، فإن أوكرانيا لا تحتاج إلى معظم الاختبارات الدولية مثل TOEFL و IELTS و SAT، وتقدم أوكرانيا دراسات باللغة الإنجليزية والروسية والأوكرانية والفرنسية. تحتل أوكرانيا المرتبة 88 في مؤشر التعليم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019، من بين 189 دولة يغطيها التقرير. برامج الاعتماد الدولية في أوكرانيا معترف بها من قبل المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية واليونسكو ومجلس أوروبا وغيرها. تكلفة المعيشة في أوروبا الشرقية هي بلا شك أرخص بكثير من شقيقتها الغربية، في أوكرانيا يمكنك التمتع بكل من مستوى المعيشة الأوروبي وتكلفة المعيشة في نفس الوقت. المناخ في أوكرانيا معتدل على مدار السنة تقريبًا وهو مناسب للطلاب العرب الذين اعتادوا على الطقس الحار والجاف.

أفضل جامعات أوكرانيا

الجامعة التقنية الوطنية (معهد كييف التقني) National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute
جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف Taras Shevchenko National University of Kyiv
جامعة ولاية سومي Sumy State University
جامعة إيفان فرانكو الوطنية في لفيف Ivan Franko National University of Lviv
جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية National Pedagogical Dragomanov University

كم تكلف الدراسة والمعيشة في أوكرانيا

تتراوح تكلفة الدراسة من 1200 إلى 5000 دولار سنويًا، لكن معظم التخصصات والجامعات تتراوح بين 1200 و 2500 دولار، باستثناء دراسة الطب والدراسة باللغة الإنجليزية، والتي تكلف أكثر، والدراسة في جامعات كييف أغلى من المدن الأخرى. هناك أيضًا تكاليف إدارية تتراوح من 200 دولار إلى 300 دولار سنويًا. إذا تقدمت للدراسة في الجامعة بنفسك وليس من خلال وسيط، فيجب عليك التحقق من موقع الجامعة على وجه التحديد لمعرفة التكاليف. عادة ما يكلف السكن ما بين 300 دولار و 1000 دولار سنويًا للشقق الجامعية وهو بالطبع أرخص من المساكن المستأجرة، والتي يمكن أن تؤجر ما يصل إلى 200 دولار شهريًا. ليفينج. يحتاج الشخص إلى 440 دولارًا للعيش في كييف، وهذه التكلفة أقل في مدن أخرى. تجدر الإشارة إلى أن عملة أوكرانيا هي الهريفنيا والدولار الأمريكي يصبح 25 هريفنيا أوكرانية.

ما هي طريقة التقديم إلى الدراسة في أوكرانيا

وزارة التربية والتعليم في أوكرانيا تجعل من السهل جدا التقدم للدراسة، ويمكنك التقدم عبر الإنترنت عن طريق ملء التفاصيل على الرابط الرسمي للوزارة، ويجب على الجامعة التي وافقت على طلب الدراسة الخاص بك أيضا إرسال خطاب القبول إلى الوزارة نفسها، جنبا إلى جنب مع نسخة من جواز سفر ونسخة من الوثائق من التعليم السابق. يستمر إصدار خطاب القبول نفسه من أسبوع إلى شهر واحد. كما يقدم المركز خدمات توصيل المطار الإضافية والخدمات الاستشارية أثناء الدراسات وتيسير السفر إلى أوكرانيا وبلدان أخرى. تبلغ تكلفة الخدمة بأكملها 200 دولار.

كيف أحصل على تأشيرة طالب إلى أوكرانيا

إذا كنت تنوي الدراسة في أوكرانيا لأكثر من 90 يومًا، فستحتاج إلى إصدار تأشيرة من النوع D في السفارة أو القنصلية الأوكرانية في بلدك بعد تقديم نموذج الطلب وبعض المستندات. وأهمها النسخة الأصلية من خطاب القبول ووثائق المراحل التعليمية السابقة مع وثائق في السفارة. الأوكرانية بعد اعتمادها من قبل الوكالات الحكومية المعنية، وإذا لزم الأمر، ترجمتها. بعد ذلك، سيدرس المركز طلبك والتأكد من صحة المستندات وأن المؤسسات التعليمية في أوكرانيا تعترف بشهادتك. ثم يرسل المركز تأكيدًا رسميًا إلى القنصلية في بلدك. يستغرق الحصول على التأشيرة 10 أيام عمل، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق ما يصل إلى 30 يومًا. يمكنك الوصول إلى معلومات السفارة أو القنصلية الأوكرانية في بلدك من خلال الرابط الرسمي لوزارة الخارجية الأوكرانية واختيار بلدك من القائمة الأبجدية.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

الدراسة في بولندا

الدراسة في بولندا

اكتسب مجال الدراسة في بولندا اهتمامًا كبيرًا للعديد من الطلاب العرب الذين يرغبون في التقدم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *