الرئيسية / الصحه والجمال / فقدان حاسة الشم أو ضعفها الاسباب و العلاج

فقدان حاسة الشم أو ضعفها الاسباب و العلاج

فقدان حاسة الشم أو ضعفها الاسباب و العلاج

حاسة الشم هي إحساس مهم للغاية، وغالبًا ما نولي اهتمامًا لأهميتها فقط عندما تضعف قوتها أو عندما نفقدها بشكل دائم أو مؤقت. ما هي أسباب فقدان الرائحة؟ العديد من العوامل يمكن أن تؤدي إلى فقدان أو إضعاف حاسة الشم. هذا الوضع المقلق؟ فيما يلي التفاصيل:

أسباب فقدان حاسة الشم أو ضعفها

تلف أو تضرر الأعصاب أو الدماغ

يحتوي الأنف على مستقبلات حسية وعصبية ترسل المعلومات باستمرار إلى الدماغ. ومع ذلك، إذا لم تعمل هذه المستقبلات بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان أو ضعف حاسة الشم، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن أحد الأشياء والأمراض التالية: العمر الطبيعي. أورام الدماغ (أورام الدماغ). السكتة الدماغية. مرض الزهايمر، مرض باركنسون، أو الصرع. التصلب اللويحي؛ تناول أدوية ضغط الدم. يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية إلى حرق الشعب الهوائية من الداخل.

عيوب خلقية

فقط في حالات نادرة، يمكن أن تتسبب العيوب الخلقية في الجهاز التنفسي للجنين في اضطراب حاسة الشم.

 انسداد المجاري التنفسية

قد يصاب الشخص بفقدان الرائحة بسبب انسداد مجرى الهواء الناجم عن مشاكل صحية مثل الأورام ومشاكل في عظام الأنف والجيوب الأنفية.

تهيج الأغشية المخاطية في الأنف

يمكن أن يحدث فقدان الرائحة نتيجة لتهيج الغشاء المخاطي للأنف، والذي يمكن أن يكون نتيجة لأحد الأمراض التالية: البرد والتدخين والانفلونزا والحساسية. غالبًا ما تتسبب هذه الأسباب في فقدان الرائحة مؤقتًا.

أسباب أخرى

يمكن أن تتسبب عوامل أخرى أيضًا في فقدان الرائحة مؤقتًا أو دائمًا، مثل سوء التغذية أو الاعتماد على الكحول أو نقص بعض الفيتامينات أو مشاكل الأسنان أو ممارسات الفم والأسنان. استخدم بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية (مضادات الأكسدة).

علاج فقدان حاسة الشم أو ضعفها

يعتمد علاج فقدان الرائحة على السبب الرئيسي الذي تسبب في المعاناة. على سبيل المثال، إذا كان السبب هو البرد، فإن العلاج التقليدي للبرد سيساعد على استعادة حاسة الشم في غضون أيام قليلة. إذا كان السبب هو الحساسية، يتم استخدام الأدوية المضادة للأرجية المعتادة، مثل مضادات الهيستامين. إذا كان سبب فقدان الرائحة هو عيب خلقي، لا يمكن علاج فقدان الرائحة. غالبًا ما يكون فقدان الرائحة لدى كبار السن حالة دائمة، والتي قد يكون من الصعب علاجها.

مراجعة الطبيب

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

لقاح كرونا للعماله الوافدة في الخليج

لقاح كرونا للعماله الوافدة في الخليج

لقاح كرونا للعمالة الوافدة في الخليج يمكنك التعرف على كيفية الحصول عليه من خلال الاطلاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *