الرئيسية / اخبار / زكاة الفطر 2019: قيمة زكاة الفطر و وقت إخراجها وعلى من تجب كما ذكرت دار الإفتاء فى مصر و السعودية و الامارات – احاديث الرسول الكريم فى حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر 2019: قيمة زكاة الفطر و وقت إخراجها وعلى من تجب كما ذكرت دار الإفتاء فى مصر و السعودية و الامارات – احاديث الرسول الكريم فى حكم زكاة الفطر

كاة الفطر 2019، شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة، شهر الكرم و الجود، شهر الروحانيات ورقة القلب فهو يختلف عن بقية الشهور، فترى الجميع يبذلون كل ما في وسعهم لنيل رضا الله وغفرانه من أداء  الصلاة والصوم والاستغفار وقراءة القرآن وإخراج زكاة الفطر، تلك الزكاة التي يتميز بها شهر رمضان عن سائر الشهور الأخري، حيث أن هذا النوع من الزكاة خاص بشهر رمضان فقط، ولا يتم إخراجها  إلا من خلال الشهر الكريم، لذا أحببت أن أطرح بين أيديكم ومن خلال موقعنا كل ما يتعلق بزكاة الفطر.

نستهل حديثنا بتعريف الزكاة بوجه عام:-

الزكاة عموما في اللغة: هي الطهارة والنماء والزيادة.

  • أما اصطلاحاً فهي مقدار من المال يخرج لطائفة مخصوصة من الناس، كما أن هذا المقدار يجب احتسابه بطريقة معينة وضوابط.
  • وكما هو معروف فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام.
  • وحكمها الوجوب على كل من بلغ ماله النِّصاب، ومن ينكر وجوبها فقد كفر كُفراً كبير.
  • أما بالنسبة لزكاة الفطر فتختلف في معناها ومن تجب عليه عن زكاة المال.

تعريف زكاة الفطر، وعلى من تجب :-

  • هي نوع من أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي صدقة مُقدَّرة عن كلِّ مسلم تدفع قبل صلاة عيد الفِطر في مصارف معيَّنة، وقبل انقضاء صوم رمضان، وهي زكاة تُدفعُ مرة واحدة فقط في العام.
  • وهي مفروضة على الأشخاص، وليس على الأموال، فلا يهم مقدار مال الشخص ولا نوعه، ولكنها واجبة على عدد أفراد الأسرة بما يُعادل مقدار صاعٍ من بُر أو شعير أو أرز ونحوهم.
  • وهي تجب على ربِّ الأسرة وكل فرد هو مسؤول عنه من زوجة وأبناء، كما يُستحبُّ إخراجها عن الجنين في رحم أمه، أما إخراجها عن الميت فهي صدقة عنه وليست زكاة فطر على الإطلاق.
    فهى فرضت من أجل تطهير نفوس الصائمين، وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال.
  • وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها.
جواز اخراج زكاة الفطر على الجنين

متى فرضت زكاة الفطر؟

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، وهي نفس السنة التي فُرِض فيها الله عز وجل  الصيام على الامة الاسلامية.

الحكمة من وجوبها

  • تطهِّر الصائم من اللغو والنسيان والرفث الذين يمكن أن يكون قد أصابهم وهو صائم، فأتت هذه الزكاة تطهيراً لصِيامه وتكميلاً لما نقص منه.
  • تعد زكاة الفطر زكاة عن الأبدان والنفوس وتقرب لله عز وجل.

(مصارف الزكاة) أو على من تجوز زكاة الفطر:-

أوضح الله سبحانه وتعالى الفئات المستحقة لزكاة الفطر في تلك الآية الكريمة حيث قال عز وجل في كتابه:إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

مصارف زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر

ومقدار زكاة الفطر اوضحه لنا رسولنا الكريم حيث روي عن ابي سعيد الخدري  في صحيح البخاري :

“قال: كنا نخرج صدقة الفطر صاعاً من طعام أو صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر أو صاعاً من أقط أو صاعاً من زبيب.

مقدار زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر لسنة 2017 من الطعام:-

مقدار زكاة الفطر لعام 2017 من الطعام

مقدار زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

اختلفت المذاهب حول تلك المسألة بين موافق ومعارض وذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراجها نقداً، حيث أعلنت دار الإفتاء قيمة مقدار زكاة الفطر نقداً بمبلغ 8 جنيهات للفرد في جمهورية مصر العربية.

وقت زكاة الفطر – موعد إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر لها وقتٌ محدّد لا يجوز تجاوزه ولا استباقه، فهي واجبة قبل صلاة عيد الفطر بيومٍ أو يومين على الأكثر، أما إن خرجت قبل هذه الفترة فهي ليس زكاة فطر؛ وكذلك إن خرجت بعد صلاة العيد، فهي تعتبر صدقة من الصدقات كما أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعدها فهي صدقة من الصدقات).

وقت زكاة الفطر

 

مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً في مصر

دار الإفتاء المصرية  قامت بتحديد قيمة مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً  وقد حددت مبلغ 12 جنيهاً للفرد في جمهورية مصر العربية.

حكم زكاة الفطر كما ذكرت دار الإفتاء المصرية

مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً في السعودية

فى تصريح خاص لسماحة الشيخ الدكتور “قيس بن محمد آل الشيخ مبارك” عضو هيئة كبار العلماء،بخصوص اخراج زكاة الفطر نقداُ  أنه يجوز إخراج قيمة مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً بدلاً من الطعام،  وقد قدر قيمة زكاة الفطر فى السعودية  قدّرها لكل فرد 25 ريالاً تقريباً.
واليكم نص فتوى إخراج زكاة الفطر نقداُ فى السعودية

يَحسن تقليد الحنفية بدفع زكاة الفطر نقداً، وقدَّروها: 3600 غم تقريباً، فقيمتها عن كل فرد 25 ريالاً تقريباً، بهذا يتمُّ إغناؤهم عن المسألة هذا اليوم، بإخراجها نقداً قال عمر بن عبدالعزيز، وبه أخذ البخاري، قال ابن حجر: “قال ابن رشيد: وافق البخاريُّ في هذه المسألة الحنفيةَ، قاده إلى ذلك الدليل.

مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً في الإمارات

صرحت  الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات بان قيمة  ومقدار  زكاة الفطر 2017 نقداً فى دولة الإمارات  يقدر  بقيمة 20 درهماً للفرد الواحد.
واليكم نص تصريح الهيئة العامة لشؤون الاسلام والاوقاف فى الإمارات

أن زكاة الفطر واجبة يخرجها الشخص عن نفسه وعن اسرته، وتخرج قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها قبل يوم أو يومين، وكذلك يجوز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، ويجوز دفع قيمتها للجهات الرسمية الموثوقة مثل الهلال الأحمر.

فيديو توضحيى عن قيمة الزكاة وعلى من تجب

أحاديث زكاة الفطر

نذكر لكم احاديث الرسول الكريم عليه افضل صلاه وسلام عن احكام زكاة الفطر على المسلم

  •  عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةَ الفطر صاعا([1]) من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة. متفق عليه واللفظ للبخاري

  •  عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من أقِط أو صاعا من زبيب. متفق عليه.

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. رواه أبو داود وابن ماجه.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

تسجيل لقاح كورونا للمسافرين وخطوات الحصول على اللقاح

تسجيل لقاح كورونا للمسافرين وخطوات الحصول على اللقاح

قالت وزارة الصحة و السكان، و صول الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون، و توزيعها على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *