الرئيسية / منوعات / كيفية الحصول على الجنسية اليابانية تعرف على الشروط

كيفية الحصول على الجنسية اليابانية تعرف على الشروط

اليابان بلد له تاريخ عظيم على مر القرون، واليابان الحديثة هي أيضا رائدة في العديد من المجالات. قد يرغب العديد من المهاجرين اليابانيين في الحصول على الجنسية اليابانية للتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطن الياباني، لكن الأوراق قد تستغرق وقتًا طويلاً، تصل إلى عام أو أكثر. يجب أن تعيش في اليابان لمدة 5 سنوات قبل أن تكون مؤهلاً لبدء الإجراءات الرسمية للحصول على الجنسية. والخبر السار هو أن معدل قبول الجنسية اليابانية يبلغ حوالي 90٪ من جميع المتقدمين  هناك أيضًا طرق بديلة للحصول على الجنسية اليابانية، خاصة للأشخاص الذين يمكنهم إثبات أنهم ولدوا في اليابان أو إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يابانيين. اقرأ الأقسام التالية من المقالة لمزيد من المعلومات.

  • حصول الأجانب على الجنسية اليابانية

  1. ابق في اليابان لمدة 5 سنوات متتالية على الأقل. قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية، يجب أن تكون قد أكملت إقامتك في ولاية اليابان لمدة 5 سنوات متتالية على الأقل. لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية إلا دون استيفاء هذا الشرط في إحدى الحالات التالية: [2] لقد أقامت في اليابان لمدة 3 سنوات أو أكثر وكنت ابنًا لأب أو أم تحمل الجنسية اليابانية. لقد ولدت في اليابان وبقيت في اليابان لمدة 3 سنوات متتالية، وولدت والدتك أو والدتك في اليابان. لديك إقامة في اليابان لمدة 10 سنوات دون انقطاع أو أكثر. بالإضافة إلى تقديم دليل على إقامتك في اليابان، ستحتاج أيضًا إلى تقديم التواريخ المتعلقة بتواريخ المغادرة من اليابان وعند عودتك إلى اليابان. ستتمكن من عمل نسخة من جواز سفرك أو تأشيرة لليابان أو وثائق رسمية أخرى موثقة.
  2. يجب أن يكون عمرك أكثر من 20 عامًا للتقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية. لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية حتى تزيد عمرك عن 20 عامًا وتجاوز سن الرشد (السن الذي يمكن أن يتحمل فيه الشخص، عند بلوغه، المسؤولية بموجب القانون) بموجب قوانين بلدك؛ في بعض البلدان يكون سن الرشد 18 أو 21 أم لا. يمكنك الاتصال بمحام خبير في بلدك للتحقق مما إذا لم يكن لديك معلومات كافية بعد.
  3. أظهر سيركك الجيد وسلوكك الجيد. يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على الجنسية اليابانية تقديم سجله الجنائي الرسمي. للحصول على الجنسية، يجب أن يثبت هذا السجل أن مقدم الطلب لم يكن متورطًا سابقًا في جريمة. [5] تتم مراجعة السجلات الجنائية بشكل فردي ويتم أخذ محتوياتها في الاعتبار في الحالات. في الحالات التي يحتوي فيها ملفك على جرائم سابقة قد تُحرم من الجنسية، أو قد تنظر اللجنة المختصة في رفض طلبك وفقًا لتقديرها الخاص وسبب الحصول على قرار قضائي مسبق.
  4. أظهر قدرتك على السماح لنفسك بالعيش في اليابان. المعيار القانوني لقبول طلب الجنسية الخاص بك هو أن تكون قادرًا على تحمل حياة كريمة في اليابان مالياً، إما من خلال الراتب الذي تتلقاه مقابل العمل أو من خلال ممتلكاتك الشخصية. إذا كنت متزوجًا، يجوز لزوجك تقديم وثيقة دخل عائلية كافية لتلبية هذا الشرط. [7] في حالة الموظفين، إذا قمت بتضمين صاحب العمل في نموذج الطلب، توقع زيارة قريبة من مسؤول التجنس والهجرة الياباني المناسب؛ هذه الزيارة إلى مكان عملك للتحقق من المعلومات التي ذكرتها في ملف طلب الجنسية.
  5. يتخلي عن أي جنسية أخرى. يجب عليك التخلي عن جنسيتك لبلد آخر قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية أو تقدم عملية طلب الجنسية في نفس الوقت. لا تسمح اليابان لمواطنيها بالحصول على جنسية مزدوجة لتجنب تضارب المصالح أو الإضرار بالمصلحة العامة لليابان [9]. يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية في نفس الوقت الذي تحصل فيه على الجنسية اليابانية إذا نجحت. لإقناع السلطات المتخصصة بأنك ستذهب في ظروف استثنائية، يجب عليك القيام بذلك. ويجوز للشخص الذي يقل عمره عن 20 سنة أن يحتفظ بالجنسية المزدوجة، ولكن عند وصول الطفل البالغ من العمر 20 عاماً، يجب عليه أن يقرر الجنسية التي يجب الاحتفاظ بها مقابل التخلي عن الآخر. لا يمكن الاحتفاظ بجنسيتهم اليابانية في نفس الوقت الذي يحتفظون فيه بجنسية أخرى.
  6. شارك في المقابلة حول «التأهيل المسبق» للحصول على الجنسية اليابانية. بعد التأكد من استيفائك لجميع أو معظم الشروط المذكورة أعلاه وأنك مؤهل للتقدم بطلب للحصول على الجنسية، يمكنك الآن التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية عن طريق الاتصال بمكتب المحاماة المحلي في اليابان التابع لوزارة العدل لطلب مقابلة للحصول على الجنسية. يمكن إجراء هذه المقابلة الأولى عبر الهاتف أو وجهًا لوجه، والتي تهدف إلى إكمال عملية الاختيار الأولية. أي أن المدير الرسمي سيضمن أن لديك بالفعل كل أو معظم المكونات الضرورية التي تؤهلك للتقدم بطلب للحصول على الجنسية [10]. سيقوم الضابط المسؤول بجدولة مقابلة ثانية إذا نجحت في هذه المقابلة وإقناعهم بأن لديك الحق في الجنسية.
  7. شارك في المقابلة الثانية. في هذه المقابلة، سترى المستندات اللازمة التي يجب عليك تقديمها لإثبات حقك في الجنسية. لا توجد قائمة أساسية بالوثائق أو الشروط، لكن الضابط المسؤول يقيم حالة كل طالب للحصول على الجنسية ويحدد مقدم الطلب على هذا الأساس، على الرغم من أنه من المتوقع عمومًا أنه سيُطلب منه بشكل أساسي تقديم المستندات التالية :

شهادة الميلاد
شهادة الزواج
جواز سفر
مستند إثبات السفر الدولي
مستند إثبات العمل
مستند إثبات الأصول (الممتلكات)
مستند إثبات الإقامة
مستند إثبات التعليم (نسخة طبق الأصل، وثيقة رسمية)
مستند إثبات سلامة الصحة النفسية والجسدية
مستند السجل الجنائي

  • الحصول على الجنسية اليابانية بالولادة

يحصل الطفل على الجنسية إذا كان أحد الوالدين مواطنًا يابانيًا. استفد من حقيقة أن والدك أو والدتك يحمل الجنسية اليابانية وقت الولادة. خلال هذا الوقت، ستكون مؤهلاً للحصول على الجنسية اليابانية التلقائية بمجرد ولادتك. يحصل الطفل على الجنسية اليابانية عندما يكون والده يابانيًا. وبموجب المادة 2 (2) من قانون الجنسية اليابانية، يحق للطفل الحصول على الجنسية اليابانية مباشرة من الأب الياباني المتوفى في حال كان والده يابانيًا ولكنه توفي قبل ولادته. يكتسب الطفل الجنسية اليابانية عندما يولد في اليابان (ومن أصل غير معروف). إذا ولد طفل في اليابان كطفل لأبوين مجهولين، فإن هذا الطفل له الحق في الحصول على الجنسية اليابانية مباشرة. ويجب التخلي عن الطفل من قبل والديه أو الإبلاغ عنه أو تسليمه إلى منشأة طبية أو إلى ضابط شرطة.

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

اجراءات الزواج في الإمارات

الزواج في الإمارات… ووفقا لقانون الأسرة، يعرف القانون الزواج بأنه «خطاب ارتباط قانوني والموافقة بين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *