الرئيسية / منوعات / من هو مستر بين Mr. Bean؟

من هو مستر بين Mr. Bean؟

من منا لا يعرف السيد بين أو Mr.Bean الذي أمتع الصغار والكبار ، ووصل إلى شاشات المنازل في كافة أنحاء العالم وفهمه الجميع من دون ترجمة لأن تمثيله كان شبه صامت

هو روان سيباستيان أتكينسون   هو ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955،

مستر بين هوَ مسلسلٌ بريطانيّ كوميدي من تأليف روان أتكينسون وريتشارد كورتيس، ومن بطولَة أتكينسون في الدور الرئيسي. يتكوّن المسلسل من 15 حَلقة قام أتكينسون بالمُشاركة في كتابتها مع كورتيس أو روبن دريسكول أو كِلاهُما. عُرضِت ثلاثَة عشر حلقة على قناة ITV البريطانية مُنذُ 1 يناير 1990 حتّى 15 ديسمبر 1995.

ابتَكر أتكينسون الشخصيّة أثناء دراسَته الماجستير جامعة أوكسفورد، ويحكي المُسلسل عن مستر بين الذي يوصَف بأنّه طفلٌ في هيئة رجلٍ كبير وعلى المشاكَل التي تحصُل معه والمواقف التي يتعرّض لها أثناء أدائه للمهام اليوميّة والتي ينتُج بسببها مواقِفُ ظريفة. نادِراً ما يتكلّم مستر بين، ويعتَمد على إنشاء نُكتِه على تفاعُله مع الأشخاص الآخرين والحلول الغير العاديّة لمواقفه الغريبة. وقد استُمدّت حركاتُ الشخصيّة من المُمثل جاك تاتي الذي مَثّل في السينما الصامتة.

خلالَ فترة عرضِه التي امتدّت لخمس سنوات، اكتَسب المُسلسل جماهريّة وشعبيّة واسعة على في أنحاء المملكة المتحدة، حيثُ تُقدّر عدد مشاهداتِ الحلقة الخامِسة بـ 18 مليون.  كما حازَ المُسلسل على عددٍ من الجوائز العالميّة. وقد بيعَت حقوق العرض لأكثَر من 245 منطقة حولَ العالم. كما بُنيت على هذه الشخصيّة مُسلسلٌ كرتونيّ يحملُ نفس الاسم، وفلمَين اثنين، كما ظهرَ خِلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن.

ابتَكر روان أتكينسون الشخصيّة أثناء دراسَته لدرجَة الماجستير في الهندسة الكهربائية في كُليّة الملكة في جامعة أوكسفورد. وقد صُوّر السكتش القصير في وقتٍ ما من عقد 1980.  وكانت تُدعى الشخصيّة بدايةً بـ روبرت بوكس وأدّاها أتكينسون للمرّة الأولى في مسرحيّة Canned Laughter في أبريل 1979. كما أدّى أتكينسون الشخصيّة في مهرجانِ Just for Laughs في مونتريال في كندا عام 1987. ويُذكر أنّه حينما وزّع المسؤولون جدوَل الفعاليّات، طلبَ منهم أتكينسون وأصرّ على أن يضعوا فقرَته ضمن من يتكلّم الفرنسيّة رغم عدم تكلّمه هذه اللغة، ولكنّه أخبرهم أن فقرَته لا تحوي أيّ كلام. وكانَ الهدفُ من وراء ذلك أنّ أتكينسون أرادَ رؤيَة مدى تفاعُل الجمهورٍ الذي لا يُحسِن الإنجليزيّة مع الشخصيّة، كما أرادَ معرفة ردود أفعالهم مع الكوميديا الصامتة.

يُذكر أن اسم الشخصيّة لم يختاروه إلا بعدَ الانتهاءِ من الإنتاج، وكانَت هُناك العديد من المُقترحات حولَ الاسم جميعُها تتعلق بالخُضار مثل اسم مستر كوليفلور -التي تعني قرنبيط-، ثُمّ استقروا على اسم مستر بين -التي تعني فاصوليا-. وقد استلهَم أتكينسون شخصيّته من شخصيّة مسيو هولو التي أدّاها الفرنسي جاك تاتي. ولعلّ أكثر ما سبب انتشار الشخصيّة وشُهرتها هو عدم اعتمادُهم على الكلام، بل اعتمادُهم على حركات وردود فعل الشخصيّات، مما سمح ببيع الحقوق حولَ العالم بدون أي تغيير

وقد ظهر في برنامج السيارت الشهير توب غير Top Gear في يوليو 2011 ليحطم رقم قياسي في قيادة سيارة خلال فترة قياسية ، ومن المعروف أن الممثل روان محبي قيادة السيارت السريعة ، وظهر في دورة الألعاب الأولمبية في بريطانيا عام 2012 أمام الجمهور في مشهد ساخر لاقى ترحيبا كبيرا من الجمهور .
ما حياته العائلية فهو متزوج من السيدةSunetra Sastry وقد التقى بها أواخر عام 1980 والتي كانت تعمل في قسم المكياج لدى البي بي سي ، وهي لأب هندي وأم بريطانية وتزوجا عام 1990 ، ولديهم طفلان ويعيشون في Apethorpe, Northamptonshire .
وتقدر ثروة السيد روان 85 مليون جنيه استرليني ، وهو مولع بقيادة السيارات منذ صغره ، وشارك في العديد من سباقات السيارات ولديه سيارة McLaren F1 ، وقد تعرض لحادث سيارة في اكتوبر عام 1999 ، وفي اغسطس 2011 تعرض لحادث آخر خطير عندما فقد السيطرة على السيارة واصطدم بشجرة ونجى بأعجوبة .

وتم تكريم السيد روان عام 2013 بمنحه قائد النظام في الامبراطورية البريطانية تقديرا لأعماله الدرامية .

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

فوائد العنب للبشرة

فوائد العنب للبشرة

يعتبر العنب من اهم وافضل الفواكة التي تغذي البشرة، لانها تحتوى على الكثير من الفيتامينات ...

4 تعليقات

  1. مسايقة الحلم

  2. الشيك الشيك الشيك

  3. مستر بن هو رجل فكاهي للكبار والصغار

  4. سنة 2018 كل عام والجميع بالف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *