الرئيسية / السفر و الهجره / منحة برنامج كيندي لوجر للدراسة في أمريكا الشروط و كيف التقديم

منحة برنامج كيندي لوجر للدراسة في أمريكا الشروط و كيف التقديم

منحة برنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي للدراسة في أمريكا

تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم العديد من الفرص للطلاب المصريين لاستكمال دراستهم بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف الدراسة والتبادل الثقافي حيث يتمكن الطلاب المصريين من التعرف على الثقافة الأمريكية والتعريف بثقافتهم للطلاب الأمركيين،

ومن أهم هذه المنح التي تقدمها السفارة سنوياً هى المنحة الخاصة ببرنامج كيندي لوجر للتبادل الشبابي والدراسي في أمريكا، والتي تمكن الطلاب من إستكمال دراستهم بالمرحلة الثانوية بأحد المدارس الأمريكية لمدة عام دراسي كامل بشكل مجاني، ومن خلال هذه المقالة سنوضح كل ما يخص هذه المنحة والبرنامج الخاص بها لكل الطلاب الراغبين بالتقديم في هذه المنحة.

 

منحة برنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي للدراسة في أمريكا

  • يطلق على هذه المنحة اسم (Kennedy-Lugar YES Program 19-20) أو برنامج التبادل الشبابي والدراسي أو برامج YES.
  • هي عبارة عن منحة للتبادل الشبابي والدراسي والثقافي والتي تنظمها وزارة الخارجية الأمريكية، وتديره أمديست في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • تأسس برنامج كيندي لوجر عام 2002م بهدف تقديم مِنَح لطلاب الثانوية العامة المقيمين بالدول الإسلامية لمدة عام كامل ولتوعيتهم بالثقافات الأخرى وخاصةً بعد أحداث 11 سبتمبر 2001م.
  • يتمكن الطلاب المصريين من خلالها بالالتحاق بمدارس ثانوية أمريكية بالصف الدراسي الذي يتناسب مع سن وقدرات الطلاب والذي يتم تحديده وفقاً لرؤية المدرسة التي ستستضيفهم.
  • كما أن الطلاب سيقومون بالمشاركة في أنشطة متنوعة للتعرف على المجتمع والقيم في الولايات المتحدة.
  • كما أن هذه المنحة يتم تمويلها بشكل كامل من قِبَل مكتب الملحقية الثقافية والتعليمية في وزارة الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • لا يتم فرض أي رسوم على أسرة الطالب كما أنه يتم توزيع الطلاب على جميع مدن وقرى أمريكا، وتوفير أسرة أمريكية مستضيفة له بعيدة عن أقاربه بشرط أن يتعاون معهم الطلاب بكافة الأنشطة المنزلية.
  • كما يتم البدء في خطوات البرنامج منذ تقديم الطالب على المنحة والتي ينتهي التقديم لها في شهر سبتمبر حيث يجب على الطالب تأدية العديد من الاختبارات والتقييم والإعداد والتدريب حتى يصل إلى المراحل النهائية.
  • كما أن السفارة الأمريكية تقوم بعمل عدة اجتماعات ومقابلات للطلاب المتقدمين ولأولياء أمورهم بالتفصيل حتى يتم تعريفهم على المنحة بشكل أوضح وشرح البرنامج لهم والرد على جميع استفساراتهم وتساؤلاتهم، وبعد الانتهاء من ذلك وقبول الطالب في المنحة تبدأ إجراءات السفر والذي يكون في أول شهر أغسطس من كل عام.

 

الاشتراطات اللازمة لالتحاق الطلاب ببرنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي بأمريكا

قامت السفارة الأمريكية بالقاهرة بوضع عدة اشتراطات يجب توافرها بالطلاب الراغبين بالالتحاق ببرنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي، الذي تقدمه أمريكا للعام 18 على التوالي بدون استثناءات، ومن أهم الاشتراطات الموضوعة لذلك ما يلي:

  1. يشترط أن يكون الطالب المتقدم للحصول على هذه المنحة حاملاً للجنسية المصرية ومقيماً بها وقت تقديم الطلب.
  2. أن يكون الطالب المتقدم ذو شخصية قيادية تؤهله حتى يمثل مصر كسفير بالخارج.
  3. يشترط ألا يكون قد سبق للطالب أو أحد والديه بتقديم طلب للهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. يشترط أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالبرنامج مقيداً بالصف الثالث الإعدادي أو الأول أو الثاني الثانوي للعام الدراسي 2019/2020م ، سواء كانت ثانوية (حكومي أو تجريبي أو أزهري أو دولي أو مدارس صم وبكم ومكفوفين) وذلك لمراعاة تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.
  5. يشترط ألا يقل عمر الطالب المتقدم للبرنامج عن 15 عاماً كحد أدنى وألا يزيد عن 17 عاماً وستة أشهر كحد أقصى في أول أغسطس 2020م أي يجب أن يكون تاريخ ميلاد الطالب متراوح بين (1/1/2003 و 1/8/2005).
  6. يشترط ألا يقل مجموع الطالب المتقدم للبرنامج عن 85% أو B وذلك في كلاً من العامين الدراسين السابقين من التقدم للمنحة وهما عامين (2017/2018 – 2018/ 2019)م.
  7. يجب أن يكون الطالب على علم باللغة الإنجليزية بشكل جيد وكيفية التعامل بها ويجتاز الاختبار الخاص بها.
  8. توفير جميع المتطلبات اللازمة للحصول على تأشيرة السفر للولايات المتحدة الأمريكية.
  9. الحصول على جميع التلقيحات والتطعيمات الضرورية والتي يتم توضيحها في استمارة التقديم وذلك قبل السفر للولايات المتحدة الأمريكية.

مزايا منحة برنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي للدراسة في أمريكا

هناك العديد من المزايا التي يمكن للطالب الاستفادة منها عند حصوله على منحة كيندي لوجر للتبادل الثقافي للدراسة بأمريكا، والتي من أهمها ما يلي:

  • منحة كيندي لوجر للتبادل الثقافي تقدم للطلاب بشكل ممول بالكامل حيث أنها توفر جميع التكاليف اللازمة مثل تذاكر السفر والتأمين الصحي ومصاريف الجيب والمستلزمات الدراسية، وبذلك تكون قد أزالت أكبر عقبة في طريق الطلاب .
  • توفر المنحة للطالب المقبول عائلة مستضيفة يقيم معها وتوفر له السكن و الوجبات مجاناً بشرط أن يشاركهم الطالب في أنشطتهم اليومية.
  • المشاركة في نشاطات جديدة والتعرف على ثقافة المجتمع الأمريكي والقيم الخاصة به.
  • تكوين صداقات جديدة وتنمية المهارات اللغوية.
  • تعريف الطلاب الأخرين بالثقافة المصرية وتبادل الثقافات.
  • سفر الطالب لخارج البلاد واستفادته من تجارب جديدة وخبرات بالحياة.
  • تحسين مستوى اللغة الإنجليزية للطالب وتمكنه من استخدامها كلغة للتواصل مع الأخرين.

 

 التخصصات المتاحة بمنحة برنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي

يقوم الطالب المتقدم على المنحة بالالتحاق بأحد المدارس الثانوية الأمريكية حسب توزيع البرنامج لهم، والالتحاق بأحد الصفوف الدراسية التي تتناسب مع سنه وقدراته الخاصة وحسب ما تراه المدرسة، كما أنه يمكنه الاختيار من أحد التخصصات التالية للدراسة بها حسب رغبة الطالب وهي العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة بتخصصاتها أو الرياضيات أو أي مجال مشابهه لهذه التخصصات.

 

طريقة التقديم بمنحة برنامج كيندي لوجر للتبادل الثقافي للدراسة في أمريكا

يمكن للطلاب الراغبين في التقدم للحصول على المنحة الدراسية كيندي لوجر إتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطالب بتحميل نموذج الطلب الخاص بالتقديم على المنحة من خلال الموقع الرسمي التالي:( https://egypt.afs.org/ ) أو من خلال https://egypt.afs.org/klyes/ ) أو http://bit.ly/klyes18
  • بعد تعبئة النموذج بشكل صحيح قم بإرساله عبر البريد السريع فقط على عنوان صندوق البريد التالي: (ص.ب 192المهندسين, الجيزة )
  • يقوم الطالب بتقديم النموذج قبل موعد أقصاه 21 سبتمبر 2019م.
  • لا يجوز للطالب تسليم النموذج باليد أو من خلال البريد العادي.
  • بعد مراجعة بيانات الطالب المسجلة بالإستمارة في السفارة وفي حالة قبول الطالب يتم الاتصال به هاتفياً وإعلامه بذلك وهذه أول خطوة بالمنحة.
  • بعدها سيتم إجراء عدة مقابلات مع الطالب وأسرته وإجراء اختبارات لمعرفة مهاراته باللغة الإنجليزية، والعلوم الأخرى ومراجعة ملفات الطلاب وشهاداتهم والوثائق المطلوبة والمفاضلة بينهم لاختيار أفضلهم للحصول على المنحة.
  • بعد ذلك يتم البدء في إجراءات الحصول على التأشيرة ويسافر الطالب الذي تم قبوله في أول شهر أغسطس حتى يلتحق بالعام الدراسي الجديد.
  • يمكن للطالب الاستعانة بالرابط التالي للتعرف على أهم الأسئلة الشائعة التي يمكن توجيهها له والتعرف على الأجوبة المناسبة لها: http://bit.ly/yes18faq

وفي ختام موضوعنا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

لمزيد من المعلومات عن السفر و الهجره حول العالم يمكنك الاطلاع علي بعض المقالات المتميزه 

فيزا الزواج و الخطوبة من أمريكية و إجراءات الزواج من أمريكية

الهجرة إلى نيوزلندا و العمل و اللجوء و كيف حساب نقاط الهجرة

هجرة لم الشمل الأسرة الي امريكا و انواع لم شمل للزوجه و للزوج و الاخ

التجنيس بالولادة الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة بها

اسهل دولة للحصول على الجنسيه و الاقامه

و انضم الي جروبنا علي الفيس بوك لمتابعه كل جديد والاجابه علي الاستفسارات من خلال الرابط التالي >> https://bit.ly/2NyAfDP

عن اسامه محمد

مدون عربي اهتم بكل ما هو جديد واقوم بتقديمه لكم

شاهد أيضاً

رسميا جواز السفر باسبور مطلوب للتقديم للهجره الي امريكا واجابه الاسأله الشائعه 2020 -2021

رسميا جواز السفر باسبور مطلوب للتقديم للهجره الي امريكا واجابه الاسئله الشائعه 2020 -2021

تم الاعلان من خلال موقع الهجره الامريكي عن تعليمات التقديم للهجره العشوائيه الي امريكا اللوتري ...

تعليق واحد

  1. محمد الدحيمن

    مرحبا اتمنى مساعدة لكي افوز للقرعة دهاب الى امريكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *